محذرا كردستان.. رئيسي يؤكد حاجة إيران لعراق قوي موحد

الخميس 14 أبريل 2022 01:53 م

أكد الرئيس الإيراني "إبراهيم رئيسي"، الخميس، حاجة بلاده لعراق قوي موحد، معربا عن أمله بحدوث انفراج سياسي قوامها إرادة ومصالح الشعب العراقي.

وحذر "رئيسي" من تحول أراضي إقليم كردستان (شمال العراق) إلى مناطق تعرض الأمن القومي الإيراني للخطر.

وذكّر الرئيس الإيراني برسالة من مسؤول بارز في إقليم كردستان العراق (لم يذكر اسمه)، أشار فيها إلى أنه "لولا الحاج قاسم سليماني (قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني السابق) لما بقي إقليم كردستان".

وعقب على ذلك بالقول: "إنه من المؤسف أن الإقليم وقع في الغفلة إلا أن إيران ترصد تحركات الكيان الصهيوني بدقة وأن التعاون مع هذا الكيان لا يمكن إخفائه ولن نسمح للصهاينة بتهديد أمن المنطقة عن طريق أي بلد ومن بينها العراق".

وأضاف خلال اجتماعه في طهران مع وزير الخارجية العراقي "فؤاد حسين"، أن العلاقات بين البلدين أوسع من أنها علاقات جوار متعارفة، مشددا على أن ايران عازمة على الارتقاء بهذه العلاقات الأخوية الى أعلى مستوى، وفق وسائل إعلام إيرانية.

وشدد "رئيسي" على أن أمن ومصالح طهران وبغداد مرتبطان ببعضهما، ولن يستطيع الأعداء مطلقا المساس بهذه العلاقات.

وتابع: "إيران تنتظر من جيرانها، وخاصة العراق، عدم السماح لأي وجود يخل بأمن بلاده سواء في المناطق التي تسيطر عليها الحكومة الاتحادية أو في مناطق إقليم كردستان".

((2))

ومن المقرر أن يجري الوفد العراقي، لقاءات مع وزير الخارجية الإيراني، وأمين مجلس الأمن القومي الإيراني "علي شمخاني" ومسؤولين سياسيين وعسكريين إيرانيين آخرين.

ويبحث الوفد مع المسؤولين الإيرانيين، 4 ملفات رئيسية، تتمثل في القصف الصاروخي الذي نفذه الحرس الثوري الإيراني منتصف الشهر الماضي في أربيل، والإفراج عن أرصدة إيرانية مجمدة في العراق بفعل العقوبات الأمريكية، والحوار الإيراني السعودي في بغداد والسعي لتحديد موعد لعقد الجولة الخامسة من الحوار، والوساطة العراقية بين الولايات المتحدة وإيران.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إيران العراق إبراهيم رئيسي كردستان العراق قاسم سليماني

وزير الخارجية العراقي يناقش 4 ملفات ساخنة مع نظيره الإيراني في طهران

صحيفة إيرانية تهاجم العراق: يحرم مواطنينا من التأشيرات

كردستان العراق يحبط "مخططاً خطيراً" لاستهداف أمن الإقليم