سفير إسرائيل ينشر مقطعا لاحتفال اليهود بعيد الفصح في أبوظبي

الاثنين 18 أبريل 2022 02:36 م

نشر السفير الإسرائيلي في الإمارات "أمير حايك" مقطعا لاحتفال اليهود بما يسمى بـ"عيد الفصح" في أبوظبي.

وتضمن المقطع الذي نشره السفير على "تويتر"، مشاركة نحو 250 يهوديا للاحتفال بعيد الفصح في قاعة بأحد الفنادق.

وعن لقائه ولي عهد أبوظبي، قال السفير في تغريدة على "تويتر": "كان لشرف عظيم لي أن ألتقي بصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد بن سلطان آل نهيان ولي عهد أبوظبي - رجل صاحب رؤية وقيادة حقيقية وشجاعة كبيرة وسلام".

وأفادت صحيفة أمريكية، الإثنين، بأن الجالية اليهودية في الإمارات أقامت أول تجمع لها في دولة عربية منذ تأسيس "دولة إسرائيل" عام 1948، للاحتفال بعيد الفصح اليهودي.

وذكرت "وول ستريت جورنال"، في تقرير لها، أن أكثر من 20 يهوديا مقيما في الإمارات تجمعوا في منزل خاص بإمارة دبي، الشهر الماضي، لإعداد خبز "الماتزو" غير المخمر، أحد الأركان الأساسية للمطبخ اليهودي والذي يعد جزءا لا يتجزأ من احتفالات عيد الفصح، مشيرة إلى أن الوضع لم يختلف كثيرا في أبوظبي.

ومن المتوقع أن يحضر حوالي ألف إسرائيلي ويهودي أمريكي من الخارج هذه الفعالية لإضاءة الشموع والصلاة هذا الأسبوع، بحسب الصحيفة الأمريكية.

وأصبحت الفنادق والأماكن السكانية في دبي تجتذب اليهود عبر تقديم وجبات عيد الفصح التي تروي قصة الكتاب المقدس عن هجرة الإسرائيليين من مصر، وذلك بدعم من السلطات الإماراتية، حسبما أكدت الصحيفة الأمريكية.

وأشارت إلى أن اليهود في الإمارات احتفظوا بثقافتهم ودينهم لسنوات بعيدا عن أنظار العامة، ويقولون إن "اتفاقية إبراهيم"، التي توسطت فيها الولايات المتحدة عام 2020 لتطبيع العلاقات بين إسرائيل و4 دول عربية، بما في ذلك الإمارات، "غيرت قواعد اللعبة، وأعادت تشكيل العلاقات الدبلوماسية في الشرق الأوسط".

يذكر أن عيد الفصح في التقويم المسيحي الغربي، الأحد الماضي، وهو للمسيحيين الأرثوذكس الشرقيين، قد تزامن مع عيد الفصح اليهودي وشهر رمضان للمرة الأولى منذ أكثر من 3 عقود.

 

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الإمارات أبو ظبي عيد الفصح اليهود

بينها اليهودية.. الإمارات تنظم أول مائدة إفطار تضم 7 طوائف