الوزراء السعودي يقر اتفاقية مع مصر بشأن صندوق الاستثمارات العامة

الأربعاء 20 أبريل 2022 04:34 ص

وافق مجلس الوزراء السعودي، الثلاثاء، على اتفاقية بشأن استثمارات لصندوق الاستثمارات العامة السعودي في مصر.

جاء ذلك، خلال اجتماع المجلس، برعاية العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس" (رسمية).

ووقع البلدان، اتفاقية في 30 مارس/آذار، لدعم وتشجيع استثمارات الصندوق السيادي السعودي في مصر.

وقام بالتوقيع نيابة عن الحكومة المصرية وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية رئيس مجلس إدارة صندوق مصر السيادي "هالة السعيد"، وعن حكومة المملكة العربية السعودية عضو مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الشورى "عصام بن سعيد".

وقال مجلس الوزراء المصري، إن مصر تستهدف استثمارات بـ10 مليارات دولار بالتعاون بين صندوق مصر السيادي وصندوق الاستثمارات العامة السعودي .

ووفق بيان الحكومة المصرية، يأتي التوقيع على هذه الاتفاقية "تكليلاً للاجتماعات التي عُقدت بين البلدين للتعجيل بإنهاء الإجراءات المتصلة بالاستثمار في مصر من خلال صندوق الاستثمارات العامة السعودي، وذلك في إطار رغبة البلدين في تقوية الأواصر والعلاقات الاقتصادية بينهما، استناداً إلى توجيهات قيادتي البلدين في هذا الصدد، من أجل تهيئة ظروف مواتية وفرص أكبر لمزيد من الاستثمارات في مصر".

وتهدف الاتفاقية الموقعة إلى "تشجيع ودعم صندوق الاستثمارات العامة السعودي للاستثمار في مصر، ومساهمته في تحقيق المستهدفات المصرية في جذب الاستثمارات بالعملات الأجنبية، ودعم استخدام العمالة الوطنية، وتوطين التقنيات الحديثة في الاقتصاد المصري، ونقل الخبرات المرتبطة باستثمارات الصندوق في مصر، وذلك بما يعزز التبادل التجاري بين مصر والسعودية، ويسهم في توسيع أنشطة البلدين، واستثماراتهما في الدول الأخرى على المستوى الإقليمي والدولي"، بحسب البيان المصري.

وفي نهاية مارس/آذار، أودعت السعودية 5 مليارات دولار كوديعة لدى البنك المركزي المصري، لترتفع قيمة ودائع المملكة في مصر إلى 13.5 مليار دولار.

وقالت الرياض، آنذاك، إن تلك الخطوات تؤكد العلاقات الثنائية الوطيدة بين البلدين والشعبين في جميع المجالات وعلى جميع المستويات، كما تمثل جهود السعودية المستمرة في دعم مصر.

ولجأت مصر عدة مرات إلى تأجيل سداد الودائع الخليجية، خصوصا أنها تستحوذ على حيز كبير من إجمالي احتياطي النقد الأجنبي للبنك المركزي.

ومن آن لآخر، تعلن الحكومة المصرية عن تجديد ودائع مستحقة السداد، بآجال جديدة، مقابل نسب فائدة مرتفعة.

وتجاوزت نسب الودائع في مصر حاليا، نسبة الـ50% من إجمالي الاحتياطي النقدي البالغ نحو 41 مليار دولار.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية استثمارات مصر صندوق الاستثمارات

مسؤول مصري: اهتمام سعودي إماراتي قطري بالاستثمار بشركة مملوكة للجيش 

صندوق مصر السيادي ونظيره السعودي يستهدفان تأسيس كيانات مشتركة

السعودية تقدم 5 مليارات دولار وديعة جديدة إلى مصر

صندوق سعودي يدرس شراء حصة في وحدة هيدروجين ألمانية

هل تنجح أموال الخليج في إنقاذ نظام السيسي من كارثة اقتصادية؟

الكويت تنفي "دقة" تصريحات حول الاستثمار في مصر

خلال زيارة بن سلمان.. السعودية ومصر توقعان 14 اتفاقا بقيمة 7.7 مليارات دولار