لتعزيز التجارة.. استعدادات لربط بحري بين السعودية والمغرب

الأربعاء 20 أبريل 2022 04:40 ص

تستعد السعودية والمغرب، لافتتاح خط بحري بينهما خلال الأسابيع القليلة المقبلة، لإعطاء دينامية جديدة للتعاون الاقتصادي والتبادل التجاري بين البلدين.

وقال رئيس مجلس الأعمال المغربي السعودي "خالد بنجلون"، في تصريح لوكالة المغرب الرسمية، الثلاثاء، عقب اختتام أشغال منتدى الأعمال المغربي السعودي في جدة، أن اتحاد الغرف السعودية وقع اتفاقية مع شركة للشحن البحري لإنشاء خط بحري مباشر بين المغرب والسعودية.

وأعرب "بنجلون"، عن الأمل في أن يساهم هذا الخط البحري في تطوير الشراكة بين الجانبين والارتقاء بها إلى مستوى مؤهلات البلدين وطموحات شعبيهما.

يأتي ذلك في وقت اتفق وزير الصناعة والتجارة المغربي "رياض مزور"، مع نظيره السعودي "بندر بن إبراهيم الخريف"، على "خارطة طريق" للتكامل الصناعي بين البلدين.

ووفق معطيات مغربية رسمية يبلغ عدد الاستثمارات السعودية في المغرب 240 مشروعاً استثمارياً، فيما يوجد بالسعودية 11 مشروعاً استثمارياً مغربياً.

وبدأ الوزير المغربي زيارة للسعودية (غير محددة المدة) على رأس وفد يضم 40 رجل أعمال، للمشاركة في منتدى الأعمال المغربي السعودي.

ويأتي منتدى الأعمال المغربي السعودي كخطوة للنهوض بالعلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين، ومعالجة التراجع الكبير الذي سجلته عام 2019 ببلوغها 900 مليون دولار فقط، بعدما كانت تقدر بـ2.9 مليار دولار في 2011.

وتعتبر السعودية الشريك التجاري الأول للمغرب في العالم العربي، إذ سجلت القيمة الإجمالية للمبادلات التجارية الثنائية 17,2 مليار درهم (1,76 مليار دولار) عام 2021، وفق بيانات رسمية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية المغرب طريق بحري ربط بحري تبادل تجاري

السعودية والمغرب يبحثان القضية الفلسطينية والعلاقات الثنائية

48.5 % زيادة في قيمة التجارة الدولية السعودية خلال عام

المغرب: نقف مع السعودية في كل ما يدعم أمنها واستقرارها

السعودية والمغرب توقعان اتفاقيتين بشأن مقاييس الجودة والغذاء الحلال

المغرب: التجارة مع السعودية "محتشمة" ويجب تعزيزها