إيطاليا تخفض المدة التي تحتاجها لوقف شراء الغاز الروسي

الخميس 21 أبريل 2022 12:17 م

أعلنت إيطاليا تخفيض المدة التي تحتاجها لوقف شراء الغاز الروسي إلى النصف، لافتة إلى أنها ملزمة "أخلاقيا" بوقف شراء الغاز الروسي لأن المدفوعات تمول حرب أوكرانيا.

وحددت الحكومة الإيطالية، المدة التي تحتاجها لوقف شراء الغاز الروسي بـ18 شهرا فقط.

وترفض إيطاليا، شروط روسيا حول سداد ثمن الغاز الطبيعي المورد إليها بـ"الروبل"، إذا اعتبر الاتحاد الأوروبي ذلك انتهاكا للعقوبات المفروضة على روسيا.

وقبل أيام، كشفت وكالة "بلومبرج" أن إيطاليا تخطط لتعزيز طاقتها الإنتاجية من الغاز الطبيعي المسال، وتقليل الاعتماد على الغاز الطبيعي الروسي من خلال تفويض شركة "سنام" لبدء محادثات بشأن شراء وحدة عائمة لتخزين الغاز وإعادة تحويله واستئجار وحدة ثانية.

ويُمكن للبلاد أن تضيف نحو 24 مليار متر مكعب في الأشهر الـ12-18 المقبلة عبر محطات الغاز الطبيعي المسال العائمة، وفقاً لقول وزير البيئة "روبرتو سينجولاني".

وفي مسعى آخر لتقليص الاعتماد على الغاز الطبيعي القادم من روسيا، وقعت، إيطاليا الأسبوع الماضي، اتفاقيتي غاز الأولى مع الجزائر، والثانية مع مصر.

في الوقت الذي يسافر وزيران إيطاليان إلى أنجولا والكونجو، بحثا عن موردي غاز بديلين لروسيا، التي تستورد إيطاليا منها حوالي 45% من غازها الطبيعي.

وتستورد إيطاليا نحو 95%من الغاز الذي تستهلكه، وهي من أكثر الدول الأوروبية اعتمادا على الغاز الروسي، بينما تزودها الجزائر بنحو 30%.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إيطاليا غاز طبيعي الغاز الروسي روسيا أوكرانيا

استبدال الغاز الروسي.. إيطاليا تستعد لتوقيع اتفاقيات إضافية في أفريقيا 

إيني توقع اتفاقا مع مصر لتوفير شحنات الغاز الطبيعي لإيطاليا وأوروبا