جونسون: النزاع في أوكرانيا قد لا ينتهي سريعا

الجمعة 22 أبريل 2022 06:03 م

أكد رئيس الوزراء البريطاني، "بوريس جونسون"، الجمعة، أن النزاع في أوكرانيا قد لا ينتهي سريعا، نظرا إلى المقاومة الصلبة التي يواجهها الغزو الروسي.

ولدى سؤاله بشأن إن كان يتفق مع تقييمات استخباراتية تفيد بأن القتال قد يتواصل حتى نهاية العام المقبل، قال للصحفيين في نيودلهي: "المؤسف هو أن هذا احتمال واقعي"، مشيرا إلى أن الرئيس الروسي، "فلاديمير بوتين"، ارتكب "خطأ جسيما" حين أمر ببدء الغزو. 

وأضاف: "إن الخيار الوحيد المتبقي له فعلًا هو مواصلة محاولة استخدام أسلوبه المروع".

وأشاد بالمقاومة الأوكرانية وحدد الدعم العسكري المخطط والمحتمل لأوكرانيا وجيرانها.

وقال "جونسون" إن إجراء مفاوضات "واقعية" لإنهاء الصراع "لا يبدو مرجحًا في الوقت الحالي" لكن أوروبا وأوكرانيا ستحتاجان في النهاية إلى مناقشة الترتيبات الأمنية المستقبلية.

وتابع: "ما يريده الأوكرانيون، وأعتقد أنه ما سينالونه، هو مجموعة ضمانات أمنية من دول تفكّر مثل أوكرانيا، ضمانات أمنية حول ما يمكننا القيام به لدعمهم"، وقد يشمل ذلك الأسلحة والتدريب وتبادل المعلومات الاستخباراتية للسماح لأوكرانيا بمنع الهجمات الروسية في المستقبل.

وكان الحاكم الإقليمي لمنطقة دونيتسك الأوكرانية "بافلو كيريلنكو" قال لوكالة "فرانس برس"، الجمعة، إن مستقبل الحرب في أوكرانيا "رهن بمصير ماريوبول" المحاصرة في جنوب شرق البلاد والتي تخضع للسيطرة الروسية بشكل شبه كامل.

وأوضح في مقابلة عبر الفيديو أن "نجاح الهجوم الروسي في الجنوب رهن بمصير ماريوبول"، ووصف هذه المدينة بأنها "استراتيجية" بالنسبة إلى الأوكرانيين في دفاعهم عن المنطقة، وبالنسبة إلى الروس في رغبتهم بتأمين جسر بري إلى شبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو في العام 2014.

وأضاف "كيريلنكو": "العدو يركز كل جهوده على ماريوبول" فيما يتحصن آخر المقاتلين الأوكرانيين في مجمع آزوفستال الضخم للمعادن مع "ما يصل إلى 300 مدني".

المصدر | فرانس برس

  كلمات مفتاحية

جونسون أوكرانيا روسيا بوتين

ألمانيا: الأولوية القصوى هي تجنب مواجهة عسكرية مع روسيا

اتجاهات الصراع بين روسيا وأوكرانيا مع دخول الحرب مرحلة جديدة

الكارثة المنسية.. التلوث البيئي بسبب حرب أوكرانيا سيستمر لعقود