المركزي السعودي يحذر من طرق تزوير أرقام الاتصال للاحتيال المالي

الاثنين 25 أبريل 2022 11:44 ص

حذّر البنك المركزي السعودي "ساما"، من أنَّ الاحتيال المالي الذي يقوم به بعض الأشخاص في الوقت الحالي يتم عبر تزوير أرقام الاتصال، واستخدام برمجيات متخصصة في إخفاء أو تغيير الرقم الحقيقي للمُتصل.

وكشف حساب "ساما" على "تويتر"، الأحد، أن الاحتيال المالي يتمُّ حالياً عبر تزوير أرقام الاتصال باستخدام برمجيات خاصة تقوم بإخفاء أو تغيير الرقم الحقيقي للمتصل ليظهر مثل رقم جهة عامة أو مالية، ثم طلب البيانات البنكية والمصرفية الخاصة بحجة فحص بيانات حسابات الأفراد وبطاقاتهم المصرفية.

وشدد البنك المركزي، على ضرورة عدم التجاوب مع أي اتصال يطلب الإفصاح عن بيانات الحسابات والبطاقات المصرفية، فهذه البيانات سرية وخاصة، مؤكِّداً أن الجهات العامة والمؤسسات المالية لا تطلب من العملاء الإفصاح عن البيانات الخاصة للحساب أو البطاقة المصرفية.

والأسبوع الماضي، كشف "ساما" عدة طرق لانتحال صفته، من قبل محتالين مجهولين، للوصول إلى بيانات وحسابات العملاء وسرقة أموالهم.

وأكد البنك أنه لا يستخدم رقم مركز الاتصال (8001256666) في الاتصال بالعملاء، وأن هذا الرقم مخصص فقط لتلقي المكالمات.

وذكر  أن المحتال قد يُنشئ مواقع إلكترونية مزورة تحمل شعار واسم البنك، وقد يدعي وجود مبالغ مالية أو ودائع مستحقة للعميل لديه.

وقبل أيام، حذر البنك المركزي والأمن العام في السعودية من الاحتيال المالي عن طريق انتحال أسماء وصور شخصيات معروفة عبر حسابات التواصل الاجتماعي وادعاء تقديم مساعدات مالية.

وفي ديسمبر/كانون الأول 2021، أصدر النائب العام السعودي "سعود بن عبدالله المعجب"، قراراً بإنشاء وحدات مختصة للتحقيق في جرائم الاحتيال المالي، إيماناً بخطر الجرائم على اقتصاديات الأفراد والمجتمع.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

المركزي السعودي احتيال مالي سرقة حسابات ساما تزوير

السعودية.. تحذير من احتيال مالي عبر انتحال صفة شخصيات معروفة

مصدره الإمارات.. تحذير سعودي جديد من احتيال مالي

السعودية.. توقيف تشكيل عصابي لسرقة الأموال من البنوك

السعودية.. توقيف عصابة تسرق عملاء البنوك

صحيفة: 62% من السعوديين تعرضوا للاحتيال المالي خلال 2022

السعودية.. السجن 7 سنوات لـ11 باكستانيا بتهمة الاحتيال المالي