خامنئي: نظام دولي جديد يتشكل.. وأمريكا لم تعد تترأس العالم

الثلاثاء 26 أبريل 2022 07:21 م

قال المرشد الإيراني "علي خامنئي"، الثلاثاء، إن هناك نظاما دوليا جديد يتشكل في مقابل النظام ثنائي الأقطاب وأحادي القطب، معتبرا أن الولايات المتحدة لم تعد كما كانت قبل 20 عاما.

وأضاف، في كلمة لطلاب جامعيين بثتها وكالات أنباء إيرانية: "لم نعد نعيش في عالم يسوده نظام أحادي القطب، وأمريكا لم تعد تترأس العالم".

وأشار إلى أن "أمريكا باتت أضعف في سياساتها الخارجية والداخلية واقتصادها مما كانت عليه قبل 20 عاما".

وتابع: "العالم اليوم بات على وشك نظام دولي جديد.. على عكس النظام الثنائي القطب الذي كان موجودا قبل 20 عاما، الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي أو الغرب والشرق؛ عل عكس النظام الأحادي الذي أعلنه بوش الأب قبل أكثر من 20 عاما، بعد هدم جدار برلين وانهيار النظام الاشتراكي والدول الاشتراكية، بوش قال حينها إن العالم اليوم هو عالم النظام العالمي الجديد، النظام الأمريكي أحادي القطب.. أي أن الولايات المتحدة تكون على رأس العالم.. وبالطبع هو كان مخطئا".

ومضى قائلا: "ثم أدرك بوش آنذاك أن الولايات المتحدة تزداد ضعفاً يوماً بعد يوم عما كانت عليه.. في داخلها، في سياستها الداخلية، في سياستها الخارجية، في اقتصادها، في أمنها في كل شيء.. أصبحت أمريكا أضعف منذ 20 عاما واستمر الضعف حتى يومنا هذا".

وفي موضوع آخر، انتقد "خامنئي" التطبيع بين دول خليجية وعربية ودولة الاحتلال الإسرائيلي، معتبرا أنها "لن تكون مجدية"، مردفا: "نتمنى وبألطاف الباري تعالى أن تكون نهاية الأمر في فلسطين طيبة وسعيدة، وأن تتحقق سيطرة الفلسطينيين على أرضهم و المسجد الاقصى قريبا".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

المرشد الإيراني علي خامنئي العلاقات الإيرانية الأمريكية نظام دولي جديد

خامنئي: مفاوضات النووي تسير على مايرام.. والسعودية لن تنتصر باليمن

خلال لقائه الأسد.. خامنئي: يجب ألا تضعف علاقة طهران ودمشق