تحقيق استقصائي: أطباء وهميون بمصر يجرون عمليات تجميل ويتسببون في تشوهات

الأربعاء 27 أبريل 2022 08:05 م

كشف تحقيق أجرته هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" أن عدداً كبيراً من الأطباء الذين يحملون مؤهلات وهمية في صناعة التجميل في مصر، يجرون عمليات حقن البوتوكس والحشو الجلدي، ويتسببون في وفاة المرضى أو إصابتهم بجروح خطيرة.

ولفت التحقيق إلى أن عشرات العاملين غير المؤهلين الذين لا يملكون خبرة طبية يجرون علاجات تجميلية تسببت في إصابة عدد من الزبائن بحروق وندوب، ووفاة فتاة بعد خضوعها لعملية شفط دهون غير آمنة.

وأطباء الجلدية وجراحو التجميل وحدهم هم من يمكنهم إجراء حقن البوتوكس والحشو الجلدي في مصر، وفي حالة إزالة الشعر بالليزر لا بد من وجود طبيب مؤهل للإشراف.

ونقل التحقيق أن "منة السيد"، طالبة حقوق تبلغ من العمر 20 عاماً، نصحها الأطباء بخسارة الوزن قبل إجراء عملية لها، وأشاروا عليها بإجراء عملية شفط الدهون، إلا أن المريضة توفيت بعد 9 أيام من إجراء العملية وإزالة ما يزيد عن 35 كيلوغراماً من دهون جسمها.

ووفقاً لخبراء تحدثت إليهم شبكة "بي بي س"، تجرى هذه العمليات عادة بإزالة 5 إلى 6 كيلوجرامات في المرة الواحدة.

وقال الطبيب الذي أجرى العملية إنه لم يرتكب أي أخطاء في الجراحة، ورفض الإدلاء بأي تصريحات إضافية حول الحالة، متعللاً بالحفاظ على خصوصية المريضة.

وبدأ عرض التحقيق (فيلم وثائقي) تحت عنوان "حقيقة الجمال القبيحة" الثلاثاء، على قناة "بي بي سي" عربي على اليوتيوب، وقناة "بي بي سي" عربي التلفزيونية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر إهمال طبي أطباء عمليات تجميل

600 حالة وفاة بين الأطباء المصريين جراء كورونا

مصر.. مطالبات بتشريع لحماية الأطباء بعد واقعة اعتداء جديدة