في زيارة مفاجئة.. رئيسة مجلس النواب الأمريكي تلتقي زيلينسكي في كييف

الأحد 1 مايو 2022 09:28 ص

قال الرئيس الأوكراني "فولوديمير زيلينسكي"، الأحد، إنه عقد اجتماعا مع رئيسة مجلس النواب الأمريكي "نانسي بيلوسي"، في كييف، ونشر مقطعا مصورا لزيارتها التي لم يعلن عنها مسبقا.

وكتب الرئيس الأوكراني في تغريدة: "شكرا للولايات المتحدة للمساهمة في حماية سيادة دولتنا ووحدة أراضيها"، مرفقا إياها بفيديو يظهر فيه محاطا بحراس مسلحين لدى استقباله "بيلوسي" ووفدا من الكونجرس أمام مقر الرئاسة في كييف، ومن ثم خلال اجتماع مع المسؤولين الأمريكيين.

وأكد "زيلينسكي" أن "الولايات المتحدة هي من الأطراف الداعمة الرئيسية لأوكرانيا في مواجهة العدوان الروسي".

من جانبها، قالت "بيلوسي" في الفيديو الذي نشره "زيلينسكي" على تويتر: "لدينا قناعة بأننا نزوركم لنقول شكرا لقتالكم من أجل الحرية... تخوضون معركة من أجل الجميع. التزامنا هو أن نكون بجانبكم حتى ينتهي القتال".

وأظهرت لقطات نشرها مكتب الرئيس الأوكراني، في وقت مبكر الأحد، "بيلوسي" في كييف مع وفد من الكونجرس الأمريكي.

وكان من بين الوفد المرافق لـ"بيلوسي" النواب "جايسون كرو" و"جيم ماكغفرن" و"آدم شيف"، وقال "زيلينسكي" للوفد الأمريكي: "نرحب بكم جميعا".

وقال بيان صادر عن الوفد الأمريكي الذي يتوجه بعد كييف إلى جنوب شرق بولندا ووارسو: "توجه وفدنا إلى كييف لتوجيه رسالة مدوية ولا لبس فيها إلى العالم بأسره ومفادها أن الولايات المتحدة تقف بجانب أوكرانيا".

وشدد البرلمانيون الأمريكيون على أن "دعما أمريكيا إضافيا في طريقه" إلى أوكرانيا، وفق وقع فضائية "الحرة".

وأتت الزيارة بعد أسبوع على زيارة لكييف قام بها وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن" ووزير الدفاع "لويد أوستن".

وخلال زيارتهما أعلن المسؤولان العودة التدريجية للوجود الدبلوماسي الأمريكي إلى أوكرانيا ومساعدة إضافية مباشرة وغير مباشرة تزيد عن 700 مليون دولار

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

أوكرانيا النواب الأمريكي الكونجرس الأمريكي مجلس النواب زيلينسكي بيلوسي

بوش الابن يصف زيلينسكي بـ"تشرشل العصر"