أكسيوس: مساع أمريكية إسرائيلية لترتيب اجتماع بين بايدن وقادة المنطقة

الثلاثاء 3 مايو 2022 05:09 م

كشف موقع "أكسيوس" الأمريكي، نقلا عن مصادر إسرائيلية، أن البيت الأبيض ناقش مع رئيس الوزراء الإسرائيلي "نفتالي بينيت" فكرة عقد لقاء يضم زعماء المنطقة مع الرئيس الأمريكي "جو بايدن" خلال زيارة الأخير للمنطقة، والمتوقعة في يونيو/حزيران المقبل.

واعتبر التقرير أنه "إذا حدث هذا اللقاء، الذي سيرأسه بايدن، فإنه سيشير إلى دور الولايات المتحدة القيادي والتزامها بالشرق الأوسط، في الوقت الذي تُرى فيه الإدارة الأمريكية على أنها تنسحب من المنطقة".

وقال الموقع: "خلال اتصال هاتفي مع بينيت يوم 24 أبريل/نيسان الماضي، وافق بايدن على قبول دعوة لزيارة إسرائيل، خلال الشهور المقبلة، وفقاً للبيت الأبيض، وناقش مستشار الأمن القومي الإسرائيلي إيال حولاتا مع نظيره الأمريكي جاك سوليفان، إمكانية عقد هذا اللقاء خلال زيارة بايدن، وفقًا للمسؤولين الإسرائيليين".

وأشار إلى أن المسؤولين الإسرائيليين نوهوا إلى أن المناقشات لا تزال في مراحلها الأولى، وليس من الواضح ما إذا كان هذا اللقاء سيتم عقده، ولكن المباحثات في هذا الصدد جارية بالفعل، في الوقت الذي رفض فيه البيت الأبيض التعليق على تلك الأنباء، حيث لم يتم حتى الآن تحديد الموعد النهائي لزيارة "بايدن"، إلا أنها من المتوقع أن تتم في الأسبوعين الأخيرين من يونيو.

ومن المتوقع، بحسب "أكسيوس"، أن تكون زيارة "بايدن" قصيرة نسبيًا، وتتراوح من 24 إلى 36 ساعة، وسوف تكون هناك لقاءات مع مسؤولين إسرائيليين في القدس، ومسؤولين فلسطينيين في بيت لحم، حيث ستكون هذه الزيارة هي الأولى لـ"بايدن" إلى الشرق الأوسط، ومن غير المعروف ما إذا كان سيزور دولاً أخرى في المنطقة.

ووصل فريق من البيت الأبيض إلى إسرائيل، الإثنين، لبدء المناقشات مع الحكومة الإسرائيلية استعداداً للزيارة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

جو بايدن الشرق الاوسط العلاقات الأمريكية الإسرائيلية

اتصالات بايدن مع الملك و"بينيت" ورؤيته الضيقة