مسؤول أمريكي: تنظيم داعش يحقق تقدما في أفريقيا

الأربعاء 11 مايو 2022 12:29 ص

تعتقد الولايات المتحدة، أن تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش)، يحقق تقدما في أفريقيا، لا سيما في المناطق التي تمتلك فيها الحكومات سيطرة محدودة.

وقال القائم بأعمال النائب الأول لمنسق مكافحة الإرهاب في وزارة الخارجية الأمريكية "كريستوفر لاندبرغ"، الثلاثاء، أن "الحوادث الإرهابية في منطقة الساحل (غرب أفريقيا) والصحراء (الكبرى) ارتفعت بنسبة 43% من عام 2018 إلى 2021".

جاء ذلك في مؤتمر صحفي للمسؤول الأمريكي بمدينة مراكش المغربية، عشية اجتماع للتحالف الدولي ضد "داعش"، تستضيفه المدينة على مستوى وزراء الخارجية.

ويشارك في الاجتماع الوزاري السنوي، الذي ينعقد بدعوة مشتركة من وزير الخارجية المغربي "ناصر بوريطة" ونظيره الأمريكي "أنتوني بلينكن"، ممثلون عن 84 دولة في التحالف، الذي تأسس في العام 2014 بقيادة أمريكية، ويروم العمل على القضاء على "داعش".

(())

وهي المرة الأولى التي تحتضن فيها القارة الأفريقية اجتماعا للتحالف، فيما سيتم التركيز على تعزيز التنسيق والتعاون الأمني في المناطق التي اندحر منها التنظيم الإرهابي.

ويسعى المغرب من وراء الاجتماع إلى تركيز الاهتمام الدولي على مواجهة خطر إعادة "داعش" تمركز عناصره في منطقة الساحل والصحراء وعموم القارة الأفريقية.

كما يشكل الاجتماع "مرحلة أخرى في إطار مواصلة الانخراط والتنسيق الدولي لمكافحة داعش، مع تركيز على القارة الأفريقية وتطور التهديد الإرهابي في الشرق الأوسط ومناطق أخرى"، وفق بيان أصدرته الخارجية المغربية، الإثنين.

وينتظر أن يعرف الاجتماع استعراض وزراء التحالف المبادرات المتخذة فيما يتعلق بجهود ضمان الاستقرار في المناطق التي تأثرت في السابق بهجمات "داعش"، وذلك في مجال التواصل الاستراتيجي في مواجهة الدعاية إلى التطرف التي ينهجها هذا التنظيم الإرهابي وأتباعه.

ووفق "لاندبرغ"، فإن "مجموعة التركيز الخاصة بإفريقيا حددت ثلاثة محاور للاستفادة من خبرة التحالف في مكافحة داعش".

وأوضح أن هذه المحاور هي: "زيادة القدرات الأمنية على الحدود، وتحسين قدرة شركائنا على جمع المعلومات (...) وتخزينها واستخدامها، ومحاسبة الإرهابيين على جرائمهم".

وسبق أن ترأس، المغرب بشكل مشترك، المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب لثلاث ولايات متتالية.

كما يحتضن مكتب برنامج الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب والتدريب في أفريقيا.

وسبقت لمراكش أن نظمت في يونيو/حزيران 2018، اجتماع المديرين السياسيين للتحالف الدولي لهزيمة تنظيم "داعش"، المخصص للتهديد الإرهابي في أفريقيا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أفريقيا داعش الدولة الإسلامية المغرب

تنظيم الدولة الإسلامية في أفريقيا يعلن مقتل زعيم بوكو حرام

«بلمختار» يوحد فروع القاعدة في شمال أفريقيا لمواجهة «الدولة الإسلامية»

مقتل قيادي داعشي كبير بإنزال في منطقة النفوذ التركي شمال سوريا

غارة أمريكية بطائرة مسيرة تقتل زعيم "داعش" في سوريا (صور)