الثلاثاء.. الكويت تستضيف اجتماعا دوليا لمكافحة الإرهاب

الأحد 22 مايو 2022 08:00 م

تستضيف الكويت، الثلاثاء المقبل، اجتماعا دوليا لمكافحة الإرهاب، بشأن مجموعة "المقاتلين الإرهابيين الأجانب" والمنبثقة من مجاميع التحالف الدولي ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش).

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية "كونا" (رسمية)، الأحد، عن مساعد وزير الخارجية الكويتي لشؤون التنمية والتعاون الدولي "حمد المشعان"، قوله إن استضافة الكويت لهذا الاجتماع تأتي "استكمالاً لجهودها المبذولة في مكافحة الإرهاب".

وأشار إلى أن هذه الجهود تجسدت مؤخراً بمشاركة وزير الخارجية الشيخ "أحمد ناصر المحمد الصباح"، وترؤسِه وفد دولة الكويت في الاجتماع الوزاري للتحالف ضد تنظيم "الدولة الإسلامية"، الذي عقد بمدينة مراكش المغربية في الـ11 من الشهر الحالي.

وأضاف أن الكويت بذلت جهوداً حثيثة ومشتركة مع الدول الأعضاء في المجتمع الدولي لمكافحة تنظيم "الدولة الإسلامية"، سواء على نطاق الاجتماعات الدولية أو الوطنية، والتي تتمثل في لجنة تنفيذ قرارات مجلس الأمن الصادرة تحت الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة.

وشدد "المشعان"، على ضرورة مناقشة وإيجاد طرق جديدة وتشريعات حول كيفية إعادة تأهيل واستقبال المقاتلين في مناطق النزاع، بعد إخضاعهم لمحاكمات عادلة، إضافة إلى أهمية خلق برامج تساهم في تأهيلهم وإدماجهم في المجتمع.

كما أكد أهمية بحث التحديات الرئيسية خلال الاجتماع، لإيجاد حلول للمرحلة المقبلة.

وأشار إلى ضرورة التنسيق وتبادل المعلومات بين الدول الأعضاء في التحالف الدولي ضد "داعش"، وكيفية الاستفادة من التجارب الوطنية، وتعزيز بناء القدرات في مجال مكافحة الإرهاب.

ومجموعة "المقاتلين الإرهابيين الأجانب"، التي تترأسها كل من الكويت وتركيا وهولندا، تعتبر أحد المجاميع المنبثقة من التحالف الدولي ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" الذي يضم 85 دولة.

ووفق الأمم المتحدة، تواجه الدول العديد من التحديات لردع المقاتلين الإرهابيين الأجانب، ولا سيما العائدين منهم من مناطق النزاع إلى بلدانهم الأصلية، ومن ثم ظهرت الحاجة إلى اتخاذ تدابير فعّالة من خلال التعاون الدولي للتصدي للمخاطر الناجمة عن عودتهم.

ويمكن أن تكون مكافحة ظاهرة المنتقلين والعائدين من المقاتلين الإرهابيين الأجانب صعبة للغاية، ومن ثم فإن العمل مع المؤسسات الدولية مسألة ضرورية لتعزيز قدرات الدول على التعامل بفعالية مع هذا التهديد، بحسب الأمم المتحدة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الكويت مكافجة الإرهاب داعش الدولة الإسلامية المقاتلين الأجانب

الكويت تدرس قوانين جديدة لمكافحة الإرهاب

الكويت تستضيف ورشة عمل أمريكية خليجية لمكافحة تمويل الإرهاب