مصنع السيارات الكهربائية بالسعودية سيكون على الأرجح واحدا من ثلاثة

الأربعاء 25 مايو 2022 01:25 م

قال وزير الاستثمار السعودي "خالد الفالح،" الأربعاء، إن مصنعا لتجميع السيارات الكهربائية في السعودية سيكون على الأرجح واحدا من ثلاثة في المملكة.

أدلى "الفالح" بتصريحاته خلال مشاركته في منتدى دافوس الاقتصادي العالمي. 

ولم يذكر أي تفاصيل تتعلق بالمصانع الأخرى المحتملة.

وتعتزم شركة "لوسيد موتورز" المصنعة للسيارات الكهربائية، تشييد أول مصانعها في الخارج في المملكة هذا العام. 

ومن المتوقع أن ينتج هذا المصنع ما يصل إلى 150 ألف سيارة سنويا، وباستثمارات تزيد على 12.3 مليار ريال( 3.28 مليارات دولار).

وتتخذ شركة "لوسي"د من الولايات المتحدة مقرا، ويملك صندوق الاستثمارات العامة السعودي أكثر من 60% من أسهمها.

وكان "الفالح" قال، في تصريحات سابقة، إن البدء بتطوير صناعة السيارات الكهربائية في السعودية يعكس التزام المملكة القوي بجذب استثمارات نوعية تسهم في تنويع الاقتصاد ونقل التقنية وتطوير المهارات لدى الشباب السعودي.

وأضاف أن الخطوة تعكس، أيضا، التزام المملكة العالمي بتعزيز الاقتصاد الأخضر وتخفيف الانبعاثات الكربونية.

فيما اعتبر وزير الصناعة والثروة المعدنية "بندر بن إبراهيم الخريف" أن ملف صناعة السيارات في المملكة يُعد من الملفات المهمة التي راعتها الإستراتيجية الوطنية للصناعة؛ لأنها من الصناعات المعقدة التي تسهم في تطوير سلاسل الإمداد للعديد من المنتجات.

وبين أن بلاده تستهدف صناعة أكثر من 300 ألف سيارة سنويا بحلول عام 2030.

وأوضح "الخريف"، خلال حفل وضع حجر الأساس لمصنع شركة لوسيد في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية برابغ، الأسبوع الماضي، أن المملكة تستهدف صناعة السيارات؛ لتغطية الطلب المحلي والتصدير عالميا.

وذكر أن حجم الإنفاق على السيارات في المملكة خلال عام 2020 وصل إلى ما يقارب 40 مليار ريال (10.66 مليارات دولار)، فيما يتجاوز حجم السوق السعودي أكثر من نصف مليون سيارة سنويًا، وهو ما يمثل 50% من السوق الخليجب.

وسيقوم مصنع شركة "لوسيد" بإنتاج (4) أنواع مختلفة من السيارات الكهربائية ابتداء من عام 2023، وسيصل المصنع لطاقته الاستيعابية الكاملة في عام 2028 البالغة (155 ألف سيارة).
كما سيكون هناك نوعان حصريان للمصنع المزمع بناؤه في المملكة وتصدير ما يقارب (95%) من إنتاجه مما يدعم ميزان المدفوعات في المملكة، إضافةً إلى دعم سلاسل الإمداد وفتح فرص استثمارية جديدة في المملكة.

وأعلنت المملكة مؤخراً التزامها بشراء 50 ألف مركبة كهربائية، مع إمكانية شراء 100 ألف إضافية خلال السنوات العشر القادمة، حيث من المتوقع البدء بتسليم مركبات المصنع الكهربائية في السوق السعودي خلال هذا العام.

المصدر | الخليج الجديد+ رويترز

  كلمات مفتاحية

السعودية سيارات لوسيد

السعودية تشتري 100 ألف سيارة من لوسيد خلال 10 سنوات

لوسيد تعلن عن خطط لبناء مصنع للسيارات الكهربائية في السعودية

السعودية تستهدف تصنيع وتصدير 150 ألف سيارة كهربائية بحلول 2026

السعودية تشتري 100 طائرة كهربائية من ليليام الألمانية

السعودية تتطلع لصناعة 328 ألف سيارة كهربائية سنويا

بدء إجراءات تشييد أول مصنع للسيارات الكهربائية في السعودية