تزامنا مع مسيرة الأعلام.. حماس تدعو لتصعيد وتيرة الاشتباك مع الاحتلال

السبت 28 مايو 2022 01:24 م

دعت حركة المقاومة الفلسطينية الإسلامية "حماس"، أهالي الداخل الفلسطيني المحتل والضفة الغربية إلى تصعيد وتيرة الاشتباك مع الاحتلال الإسرائيلي، تصعيدًا غير مسبوق، لإفشال "مسيرة الأعلام" الاستيطانية المزمعة، الأحد في مدينة القدس.

وقالت دائرة العلاقات الوطنية لحركة "حماس" في الضفة الغربية، في بيان صحفي السبت: "ليكن يوم غدٍ وما بعده جحيما على المحتل في كل مكان، لاستنزافه وتشتيته وإرباكه"، مؤكدة أن مسيرة الأعلام عدوان يقتضي حراكا فلسطينيا شاملا، يبدأ من تكثيف الاعتكاف والرباط في باحات الأقصى لحمايته.

وأشارت إلى أهمية أن يمتد ذلك إلى كل بقعة تدنسها تلك المسيرة، موضحة أنه "يجب على أبطالنا وفرساننا تكثيف الاشتباك مع جنود الاحتلال ومستوطنيه على امتداد خط سيرهم، لترتفع أعلامنا وتسقط أعلامهم، ويعلو تكبيرنا وتخفت هتافاتهم العنصرية".

وتابعت: "واجب أبطال شعبنا وجماهيره العظيمة في كل بقعة على أرض فلسطين أن يبتكروا من أدوات المقاومة الشعبية والمسلحة ما يُكبد الاحتلال أثمانًا باهظة، ويكتب عليه الهزيمة الساحقة، ويُغير مسار الصراع عبر انصهار كل فصائلنا ومكوناتنا وأطيافنا في مشروع حماية القدس وتحريرها".

ولفتت إلى تصاعد جرائم الاحتلال بحق القدس والأقصى يوما بعد يوم، مشددة على أنه "لا حل لحماية المقدسات وانتزاع الحقوق إلا برفع سيف الانتفاضة الشاملة في وجه العدو؛ ليعود عن غيّه، ويتوقف عن إجرامه".

ورأت حركة "حماس"، أن ذلك "يلقي بمسؤولية كبيرة على جماهير شعبنا وفصائله وأبطاله في الضفة والقدس والداخل المحتل، حيث يدرك الجميع أن حراكهم الفاعل هو السبيل الأقصر لتحقيق غاياتنا الوطنية الآنية والإستراتيجية".

وكانت حراكات وقيادات وطنية فلسطينية، دعت إلى شد الرحال للمسجد الأقصى صباح الأحد، ورفع العلم الفلسطيني في كل ربوع القدس، وصولا إلى ساحة باب العامود، في اليوم الذي يعتزم المستوطنون فيه تنظيم "مسيرة الأعلام" الاستيطانية.

ويخطط المستوطنون لتنظيم مسيرتهم التي سيتخللها اقتحام المسجد الأقصى المبارك الأحد، بمشاركة حاخامات وأعضاء كنيست ورؤساء مجالس وشخصيات عديدة.

بدوره، دعا رئيس حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في الخارج "خالد مشعل"، السبت، العرب والمسلمين في أماكن تواجدهم كافة إلى النزول إلى الشوارع، الأحد، وإعلانه "يوم غضبٍ" لأجل المسجد الأقصى.

وقال "مشعل"، خلال كلمة له في "ملتقى العلماء في مواجهة مسيرة الأعلام الصهيونية"، الذي نظمته هيئة علماء فلسطين عبر تقنية "زووم"، إن "ما يفعله العدو ويحضر له غدًا هو إمعان في خطته بفرض السيادة على المسجد الأقصى، مستغلاً انشغال الأمة، والدعم الأمريكي، ودعم بعض الدول، وما أنجزه من تطبيع مُدان".

وأضاف أن "هذا مخطط خطير ندركه، ونعرف حقيقة نوايا العدو، وهي محاولة كتابة السطر الأخير في حسم المعركة على المسجد الأقصى المبارك والمدينة المقدسة".

وأشار إلى أن "الاحتلال يحارب العلم الفلسطيني، ويريد أن يسود العلم الإسرائيلي، ليقول بأن الاقصى تحت سيادته السياسية والدينية، ولكن موقفنا واضح، فالقدس قدسنا والأقصى أقصانا، مقدس إسلامي صرف لا نسمح لأي أحد ان يشاركنا فيه".

واستطرد: "ينبغي علينا أن نفعل فعلاً عظيمًا يجعل الاحتلال وداعميه يدركون أن المساس بالمسجد الأقصى سوف يتسبب بسقوط السماء على الأرض، فالوضع الحالي استثنائي في القدس، ويتطلب إجراءات استثنائية للدفاع عن الأقصى".

وأكد "مشعل"، أن "يد المقاومين في غزة والضفة والداخل ومخيمات الشتات على الزناد، وهم بحاجة إلى دعمكم وجهادكم إلى جانبهم".

وطالب "مشعل" الحكومات العربية والإسلامية "بتحمل مسؤوليتها التاريخية وأن تتخذ مواقف رسمية حول ما يحدث في القدس والأقصى".

وشدد على ضرورة "قطع كل أشكال التطبيع والعلاقات مع العدو الصهيوني.. فالتاريخ يكتب بحروف سوداء ذِكر كل ما خان وطعن، ويكتب بحروف من نور ذِكر كل من جاهد ودَعَم".

وأكد "مشعل"، أن "الأوان قد آن في هذه اللحظة الاستثنائية لأن نختصر زمن الاحتلال، وأن ننتقل نقلة استراتيجية، وهي الانخراط في ميدان معركة تحرير فلسطين واستعادة القدس والأقصى".

وسنويًّا، ينظم يهود ومستوطنون "مسيرة الأعلام" بالقدس، في 29 مايو/أيار، لإحياء ما يسمونه يوم "توحيد القدس"، وهو ذكرى ضمّ الاحتلال الجزء الشرقي من المدينة في يونيو/حزيران 1967.

وقبل عام، اندلعت مواجهة عسكرية هي الأعنف بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل في قطاع غزة، على أثر توتر أعقب اقتحام يهود، بينهم مستوطنون، لباحات المسجد الأقصى تتمّ عادة في أوقات محدّدة وضمن شروط.

وفي 11 يومًا، استشهد 260 فلسطينيًا، بينهم 66 طفلًا، في القصف الجوي والمدفعي الإسرائيلي على قطاع غزة، وقتل 14 إسرائيليًا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حماس مسيرة الأعلام فلسطين إسرائيل القدس الأقصى

هل تمر مسيرة الأعلام الصهيونية؟

رغم التحذيرات.. إسرائيل تصر على إقامة مسيرة الأعلام السنوية في القدس

نفير وقبة حديدية وتحذيرات.. مسيرة الأعلام تضع الأراضي الفلسطينية على صفيح ساخن

قبيل مسيرة الأعلام.. الاحتلال يقتحم الأقصى ويغلق المصلى القبلي (فيديو)

ديفيد هيرست: القدس ستفجر المنطقة وبايدن تحول إلى نسخة من ترامب

نتنياهو يقتحم حائط البراق وسجود ملحمي للمستوطنين بالأقصى للمرة الأولى

القدس تشتعل.. الاحتلال يقمع مسيرة أعلام فلسطينية و25 ألف مستوطن يحتشدون بباب العامود