منظمات إغاثية تدعو إلى تمديد الهدنة في اليمن

الأربعاء 1 يونيو 2022 05:33 ص

دعت منظمات إغاثية عاملة في اليمن أطراف النزاع، الثلاثاء، إلى تمديد الهدنة الحالية في البلد الغارق في الحرب والتي تنتهي الخميس، في وقت أعرب المتمردون والحكومة عن عدم ممانعتهم إنما من دون التوصل إلى اتفاق فعلي بشان ذلك.

وقالت المنظمات وعددها أكثر من 30 بينها "المجلس النرويجي للاجئين" في بيان: "نحثكم على تمديد اتفاق الهدنة والمضي قدما لإضافة مكاسب على تلك التي تم تحقيقها خلال الشهرين الماضيين والعمل من أجل السلام لليمنيين".

وتابع البيان: "رأينا الآثار الإنسانية الإيجابية للهدنة، ففي الشهر الأول من الهدنة فقط انخفض عدد القتلى أو الجرحى في اليمن بأكثر من 50%، ونظرا للدخول المنتظم لسفن الوقود إلى ميناء الحديدة لم يعد الناس يقفون في طوابير".

في الثاني من أبريل/نيسان الماضي، دخلت هدنة حيز التنفيذ بوساطة من الأمم المتحدة على أن تستمر لشهرين. ويشمل الاتفاق السماح برحلات تجارية من مطار صنعاء الدولي المفتوح فقط لرحلات المساعدات منذ 2016، ما مثّل بارقة أمل نادرة في الصراع بعد حرب مدمرة.

وتبادلت الحكومة اليمنية والمتمردون الحوثيون اتهامات بخرق الهدنة، لكن الاتفاق نجح في خفض مستويات العنف بشكل كبير.

وبموجب الهدنة، أقلعت رحلات جوية تجارية للمرة الأولى منذ 6 سنوات من مطار صنعاء الخاضعة لسيطرة الحوثيين إلى الأردن. وأعلنت الحكومة اليمنية موافقة مصر على تسيير رحلات مباشرة بين صنعاء والقاهرة ابتداء من غد الأربعاء.

وكان مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن "هانس جروندبرج" دعا الأسبوع الماضي طرفي النزاع إلى تمديد الهدنة قبل نهايتها الخميس. وقد أبدى طرفا النزاع عدم ممانعتهما، لكن الاتفاق النهائي حول ذلك لم يتم التوصل إليه بعد.

ويدور النزاع في اليمن منذ 2014 بين الحوثيين الذين يسيطرون على صنعاء ومناطق أخرى في شمال وغرب البلاد، وقوات الحكومة المدعومة من تحالف عسكري بقيادة السعودية. وتسبّبت الحرب بمقتل نحو 180 ألف شخص بشكل مباشر أو بسبب تداعياتها، وفق الأمم المتحدة.

ويتهدد خطر المجاعة الملايين من سكان اليمن، فيما يحتاج آلاف وبينهم الكثير من سكان المناطق الخاضعة لسيطرة المتمردين، إلى علاج طبي عاجل لا يتوافر في البلد الذي تعرّضت بنيته التحتية للتدمير.

ويعتمد نحو 80% من سكان اليمن البالغ عددهم 30 مليون نسمة على المساعدات للبقاء على قيد الحياة.

وقالت المنظمات الإغاثية في بيانها: "لا تدعو شهر يونيو/حزيران هو الشهر الذي يُستأنف فيه القتال"، مضيفة: "لقد تعبت العائلات (اليمنية) من القتال".

المصدر | أ ف ب

  كلمات مفتاحية

منظمات إغاثة هدنة اليمن

الأمم المتحدة تختتم جولة مباحثات بين أطراف النزاع اليمني في الأردن

الأمم المتحدة: مؤشرات إيجابية أولية حول تمديد الهدنة في اليمن

الأمم المتحدة تعلن تمديد الهدنة في اليمن لشهرين إضافيين

السعودية: ندعم الجهود الأممية للوصول إلى حل سياسي باليمن

بن فرحان يبحث مع العليمي الهدنة باليمن