مليون مسلم.. السعودية تعلن عن عدد حجاج هذا العام

الخميس 2 يونيو 2022 12:28 م

أعلن وزير الحج والعمرة، "توفيق بن فوزان الربيعة"، أن موسم حج هذا العام سيستوعب مليون حاج، موضحا أن الوزارة تعمل على ضمان صحة الحجاج خلال هذا العام.

وأعلن الوزير أن الاستعدادات اكتملت و"نعمل على ضمان صحة الحجاج خلال حج هذا العام"، مبينا أن "التقنيات الرقمية ستساعدنا في تنظيم حج هذا العام بشكل مثالي، وبطاقة الحج الذكية سيجري تطبيقها هذا العام".

وأضاف: "رؤية 2030 تستهدف تسهيل استقبال المعتمرين بأعداد أكبر، وأطلقنا خدمة إلكترونية للتقديم على العمرة بعيدا عن الحملات"، مشيرا إلى أن "تأشيرة الزيارة للعمرة تصدر خلال 24 ساعة الآن".

وأفاد بأنه تم إطلاق خدمة إلكترونية للتقديم على العمرة من خارج المملكة.

وفي أبريل/نيسان الماضي، أعلنت السعودية أنها ستسمح لمليون مسلم بأداء فريضة الحج هذا العام من داخل المملكة وخارجها، في زيادة ملحوظة بعدما أجبر انتشار وباء "كوفيد-19" قبل عامين السلطات على تقليص عدد الحجاج بشكل كبير.

واشترطت السلطات على الحجاج من خارج المملكة تقديم نتيجة فحص فيروس "كورونا" سلبية لعينة أخذت خلال 72 ساعة قبل موعد المغادرة. وشددت على ضرورة التزام الحجاج بالإجراءات الاحترازية واتباع التعليمات الوقائية خلال أداء مناسكهم "حفاظا على صحتهم وسلامتهم". 

والحجّ هو الركن الخامس من أركان الإسلام، وأحد أكبر التجمّعات الدينية في العالم، ويجب على كلّ مسلم تأديته مرّة واحدة في عمره، إن كان يستطيع ذلك.

وكان عدد الحجّاج قد بلغ في عام 2019 نحو 2.5 مليون حاج، لكن بعد تفشّي فيروس "كورونا" في عام 2020، سمحت السعودية لألف شخص فقط من داخل البلاد بأداء الفريضة، قبل أن يُرفع العدد في العام التالي (2021) إلى 60 ألفاً، شرط أن يكونوا محصّنين بالكامل بلقاحات مضادة لـ"كوفيد-19"، وقد اختيروا بالقرعة.

وكان وباء "كورونا" قد سبّب خسارة السعودية مصدر إيرادات رئيسياً، إذ إنّها تجني نحو 12 مليار دولار أمريكي سنوياً من العمرة والحجّ. كذلك، فقد عرقل خططها للتحوّل إلى دولة سياحية من ضمن استراتيجية تنويع الاقتصاد لوقف الارتهان للنفط.

وفي أوائل مارس/آذار 2022، أُعلن رفع معظم القيود في السعودية، بما في ذلك التباعد الجسدي في الأماكن العامة والحجر الصحي للوافدين من الخارج الذين تلقّوا لقاحاتهم. ومن شأن مثل هذه الخطوات أن تكون مقدّمة للسماح بوصول الحجّاج المسلمين من الخارج هذا العام.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الحج موسم الحج عدد الحجاج السعودية

أول حج بعد كورونا.. السعودية تستعد لتدفق الحجاج بسواتر عازلة ومكيفات

السعودية تستقبل أول قافلة لحجاج بيت الله الحرام قادمة من إندونيسيا

تسهيلات لحجاج 5 دول.. السعودية تعيد العمل بمبادرة "طريق مكة"

قبل غلق التسجيل.. السعودية تخفض أسعار حج الداخل

الأمن السعودي يحبط محاولات نصب واحتيال على الحجاج