إيران تتوعد برد فوري على أي تحرك غربي ضدها في وكالة الطاقة الذرية

الجمعة 3 يونيو 2022 04:32 م

حذر وزير الخارجية الإيراني "حسين أمير عبداللهيان"، من أن أي خطوة أمريكية أو أوروبية في وكالة الطاقة الذرية، ستواجه بـ"رد إيراني مناسب ومؤثر وعاجل".

جاء ذلك، خلال اتصال هاتفي مع المنسق الأعلى للسياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي "جوزيب بوريل"، الجمعة، أعرب خلاله عن عزم بلاده التوصل إلى "اتفاق جيد وقوي ودائم" في محادثات فيينا لإحياء الاتفاق النووي المبرم في عام 2015.

كما اعتبر الإجراء الأخير الذي اتخذته الولايات المتحدة والترويكا الأوروبية (بريطانيا وفرنسا وألمانيا) والمتعلق بصياغة مشروع قرار ضد طهران في الوكالة الدولية للطاقة الذرية بأنه "خلاف للنهج الدبلوماسي وإجراء متسرع وغير بناء، ما سيجعل مسار المفاوضات أكثر صعوبة وتعقيداً".

واعتبر "عبداللهيان"، حسبما نقلته وكالات الانباء الإيرانية الرسمية، أن زيارة مدير وكالة الطاقة الذرية "رافاييل جروسي"، إلى إسرائيل "تتعارض مع حياد الوكالة".

كما لفت إلى أن "إعداد الغرب مسودة قرار في وكالة الطاقة الذرية إجراء متسرع وغير بناء ومخالف للدبلوماسية".

من جهته، انتقد "بوريل" ما تم وصفه بـ"بعض المحاولات لإفشال محادثات فيينا"، مشدداً على "ضرورة الإسراع في نتائج المفاوضات والتوصل إلى اتفاق".

وأكد "بوريل"، وفق الوكالة، "ضرورة مواصلة المشاورات للابتعاد عن المناخ السلبي الحالي في الوكالة الدولية للطاقة الذرية والتركيز على استمرار المفاوضات لإعادة جميع الأطراف إلى التزامات الاتفاق النووي".

وشدد الجانبان خلال الاتصال الهاتفي على "ضرورة مهنية الوكالة الدولية للطاقة الذرية وحيادها"، بحسب الوكالة الإيرانية.

بدوره، شدد مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية وكبير المفاوضين في محادثات فيينا "علي باقري كني"، الذي يزور العاصمة النرويجية أوسلو في مقابلة مع قناة "إن آر كي" النرويجية،  على "الطابع السلمي لنشاط إيران النووي"، مشيراً إلى أن "الصهاينة يمكنهم أن يتصوروا شن الحرب على إيران في المنام والخيال وهم لن يستيقظوا من عالمهم الخيالي".

وتأتي التصريحات الإيرانية عشية زيارة يقوم بها مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى إسرائيل لإجراء محادثات بشأن الملف النووي الإيراني، في ظل تعثر محادثات فيينا لإحياء الاتفاق النووي، قبل أن ينسحب منه الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب"، بعد 3 سنوات.

ويأتي الاجتماع بعدما أعلنت الولايات المتحدة، الخميس، أنها تُعدّ مشروع قرار مع الترويكا الأوروبية المشاركة في الاتفاق النووي الإيراني (بريطانيا فرنسا ألمانيا)، لعرضه على مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، خلال اجتماعاته التي تبدأ، الإثنين المقبل، يحضّ إيران على "التعاون الكامل" مع الوكالة، في خطوة اعتبرتها طهران "غير بنّاءة".

وكان مصدر أوروبي في فيينا، قال إن الدول الأربع "تشاركت مع الأعضاء الـ35 للمجلس مسوّدة مشروع قرار يدعو إيران إلى التعاون في مسألة المواقع غير المعلنة"، مضيفاً: "نبحث الآن مع الأعضاء الآخرين بشأن تعديلات محتملة على النص".

وندّدت الوكالة الذرية في تقرير أصدرته أخيراً بغياب "ردود مُرضية" من إيران بشأن وجود مواد نووية في 3 مواقع لم تُصرّح طهران بأنها شهدت أنشطة من هذا النوع سابقاً، وهي مريوان ورامين وتورقوز آباد.

ورفضت روسيا على لسان ممثلها لدى المنظمات الدولية في فيينا "ميخائيل أوليانوف"، بشدة مشروع قرار ضد إيران في مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، واعتبرته بأنه "غير بناء ولا يخدم العلاقات بين طهران والوكالة الدولية للطاقة الذرية وكذلك لا يسهم في إحياء الاتفاق النووي".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إيران الاتفاق النووي الطاقة الذرية وكالة الطاقة الذرية إسرائيل

إيران تتنقد تقرير وكالة الطاقة الذرية عن مواقع نووية غير معلنة

انقسام هائل بين القيادات الإسرائيلية حول الاتفاق النووي مع إيران

هاتفيا.. وزيرا خارجية قطر وإيران يبحثان تطورات الملف النووي وكأس العالم

تحرك غربي لإصدار قرار ضد إيران خلال اجتماع وكالة الطاقة الذرية

قرار وكالة الطاقة بحق طهران.. السعودية وإسرائيل ترحبان وإيران تهدد وقوى غربية تلوح بعقوبات