بينيت: إسرائيل تقترب من الانهيار.. ونتنياهو يبث السموم والفوضى

السبت 4 يونيو 2022 06:06 ص

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، "نفتالي بينيت"، الجمعة، إن دولة الاحتلال "تشهد حالة غير مسبوقة تقترب من الانهيار، وتواجه مفترق طرق تاريخيا"، متهما زعيم المعارضة "بنيامين نتنياهو" بـ"بث السموم والفوضى".

وأضاف "بينيت"، في رسالة بثها عبر مواقع التواصل: "تفككت إسرائيل مرتين في السابق بسبب الصراعات الداخلية، الأولى عندما كان عمر الدولة 77 عاما، والثانية بعدها بـ3 سنوات، ونحن الآن نعيش في حقبتنا الثالثة ونقترب من العقد الثامن ونقف جميعا أمام اختبار حقيقي".

وتابع مشيرا إلى سلفه "نتنياهو" قائلا: "إسرائيل وصلت قبل عام إلى واحدة من أصعب لحظات الانحطاط التي عرفتها على الإطلاق، فوضى ودوامة انتخابات لا تنتهي وشلل حكومي، ومدن اللد وعكا تحترق من الداخل في ظل وجود حكومة عاجزة ومتنازعة، وتقديس الرجل الواحد وتسخير طاقة الدولة لاحتياجاته القانونية".

وأضاف: "كنا نقف قبل أيام قليلة من الذهاب إلى حملة انتخابية خامسة من شأنها أن تفكك البلاد، ثم اتخذت القرار الأكثر صعوبة في حياتي، وهو تشكيل حكومة إنقاذ وطنية لإنقاذ البلاد من الفوضى وإعادتها إلى العمل، والشراكة مع أشخاص لديهم آراء مختلفة جدا عن آرائي".

وجاءت رسالة "بينيت" بعدما هاجمه "نتنياهو"، معتبرا أن "فترة هذه الحكومة الضعيفة قد انتهت"، وذلك في تصريحات أدلى بها للصحفيين من قلب الكنيست.

وأظهر استطلاع رأي، نشرته صحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية، الشهر الماضي، أن 69% من المستوطنين يخشون على مصير إسرائيل، وأنّ 66% منهم لا يثقون بشرطة الاحتلال.

وأشار استطلاع رأي آخر، أجرته حركة "بنيما"، إلى عدم تفاؤل نسبة كبيرة من الإسرائيليين "تجاه مستقبلهم"، موضحاً أنَّ التحديات التي تثير قلقهم كثيرة "يأتي في طليعتها الشرخ الاجتماعي داخل الدولة".

وكانت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية قد نشرت، في 4 مايو/أيار الماضي، مقالاً لرئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق "إيهود باراك" تحدث فيه عما وصفها بـ"لعنة العقد الثامن في إسرائيل"، ونسب فيه كل التطورات السلبية داخل دولة الاحتلال إلى تلك "اللعنة".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

نفتالي بينيت بنيامين نتنياهو إسرائيل

المتحدث بلسان رئيس الوزراء الإسرائيلي يستقيل من منصبة

مجلة أمريكية: خلافات الحكومة الإسرائيلية قد تعيد نتنياهو للحكم

الحكومة في إسرائيل تنهار.. نائب من حزب بينيت ينسحب من الائتلاف الحاكم

هيئة البث الإسرائيلية: بينيت بحث تشكيل حكومة بمشاركة نتنياهو

إسرائيل أمام سيناريوهات صعبة بعد انهيار حكومة بينيت

انتخابات خامسة بإسرائيل.. هل ينجح نتنياهو في العودة إلى السلطة مجددا؟