استثمارات عمانية مرتقبة في الطاقة المتجددة والمياه بـ1.25 مليار دولار

السبت 11 يونيو 2022 04:00 م

تخطط الشركة العُمانية لشراء الطاقة والمياه، لجلب استثمارات بـ1.25 مليار دولار؛ لتنفيذ مشروعات تتعلق بالطاقة المتجددة والمياه.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة العُمانية لشراء الطاقة والمياه "يعقوب الكيومي"، لوكالة الأنباء العمانية، السبت، إن الشركة "تخطط لجلب استثمارات بأكثر من 480 مليون ريال عُماني (1.25 مليار دولار)، خلال الفترة المقبلة لتنفيذ مشروعات تتعلق بالطاقة المتجددة والمياه".

وأضاف "الكيومي"، أن "الشركة ستطرح مناقصة قبل نهاية العام الجاري، لتطوير محطتين لإنتاج الكهرباء باستخدام الطاقة الشمسية في محافظة الداخلية بطاقة إجمالية تبلغ 1000 ميجاواط".

وأوضح أن "مشاركة القطاع الخاص في المحطتين ستبلغ نحو 600 مليون دولار"، متوقعا استثمار "نحو 300 مليون دولار في مشروعات طاقة الرياح التي تعتزم السلطنة إقامتها في محافظتي جنوب الشرقية والوسطى".

وأشار رئيس شركة الطاقة والمياه إلى أن هذه المشروعات "تأتي في إطار رؤية 2040 التي تسعى لتعزيز حضور الطاقة النظيفة في اقتصاد السلطنة واستغلال الموارد الطبيعية وجذب مزيد من الاستثمار الأجنبي"

واستطرد أن الحكومة العمانية "تعاقدت مع القطاع الخاص لإنشاء محطتين لتحلية المياه في مسقط وبركاء باستثمار يصل إلى 350 مليون دولار".

وتستهدف عُمان الوصول بمصادر الطاقة المتجددة إلى 20% من مزيج الطاقة لديها بحلول 2030، ورفعها إلى 39% بحلول 2040، وفقاً لمجلس طاقة الرياح العالمي.

وتنفّذ السلطنة عديداً من مشروعات الطاقة المتجددة، خصوصاً في طاقة الرياح والشمس؛ للاستفادة من أشعة الشمس والرياح التي تتعرض لها البلاد.

وفي 25 مايو/أيار الماضي، وقّعت كل من "أكوا باور" السعودية ومجموعة "أوكيو" العمانية و"إير برودكتس" الأمريكية في مسقط، اتفاقية لإنشاء محطة لإنتاج الأمونيا باستخدام الهيدروجين الأخضر، اعتماداً على مصادر الطاقة المتجددة في السلطنة.

وتخطط عُمان لتحويل ميناء الدقم إلى مركز عالمي لتجارة الهيدروجين الأخضر وتوزيعه، عبر مشاريع، من أهمها "مشروع هايبورت الدقم"، الذي يأتي على رأس المبادرات الخضراء.

ويأتي توقيع الاتفاقية في إطار الجهود التي تبذلها مجموعة "أوكيو" لتطوير مصادر الطاقة البديلة والاستفادة من الموارد الطبيعية التي تزخر بها عُمان، وتعزيزاً للجهود التي تبذلها الحكومة لجذب الاستثمارات تنفيذا لـ"رؤية عمان 2040".

وجرى الاتفاق بين الأطراف المشاركة على إقامة المشروع الاستثماري المشترك بمنطقة صلالة الحرة في عمان، وتزويده بتقنيات حديثة والتكامل المبتكر للطاقة المتجددة من الطاقة الشمسية والرياح والتخزين وإنتاج الهيدروجين باستخدام عملية التحليل الكهربي وإنتاج النيتروجين من خلال فصل الهواء وإنتاج الأمونيا الخضراء.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الشركة العُمانية لشراء الطاقة والمياه الطاقة المتجددة المياه يعقوب الكيومي طاقة الرياح

سلطنة عمان تدرس طرح أسهم شركة مياه في البورصة

تقرير يتوقع تحقيق مشروعات الطاقة المتجددة الحالية للدول العربية 92% من أهداف 2030

عمان تُنتج مليون طن من الهيدروجين بحلول 2030

عُمان تطلق 65 استثماراً.. ولا ضريبة دخل في 2023

حجم الاستثمار الأجنبي في عُمان يتجاوز 47.2 مليار دولار

سوق الطاقة في عمان.. اللاعبون الرئيسيون واستراتيجياتهم

كيف تعزز سلطنة عمان طموحاتها في مجال خفض الكربون؟