زيارة مفاجئة.. باشاغا في بريطانيا لعرض خطته لتعافي ليبيا

الثلاثاء 21 يونيو 2022 04:25 م

أعلن رئيس الحكومة الليبية المكلفة من مجلس النواب، "فتحي باشاغا"، الثلاثاء، اعتزامه نقاش خارطة طريق لإنهاء الأزمات السياسية والأمنية والاقتصادية في بلاده، مع مجلس العموم البريطاني.

جاء ذلك في تغريدة لـ"باشاغا" عبر حسابه على "تويتر"، عقب وصوله إلى بريطانيا، الثلاثاء، في زيارة غير معلنة المدة.

وقال "باشاغا": "وصلت للتو إلى مجلس العموم (في البرلمان البريطاني) من أجل يوم كامل من الاجتماعات".

وأضاف: "أتطلع إلى مناقشة خارطة الطريق نحو التعافي التي أطلقتها، مع أعضاء البرلمان في المملكة المتحدة".

والإثنين، أعلن رئيس الحكومة الليبية المكلف من مجلس النواب، عن خارطة طريق تعهد من خلالها بخطوات لتعافي بلاده من أزماتها الأمنية والسياسية والاقتصادية.

وتتضمن الخطة، وفق بيان لـ"باشاغا"، تعهدات منها الالتزامات "بمجموعة من الإجراءات التي ستوجه البلاد إلى الانتخابات وما يليها".

وتعهد أنه سيسعى "لإجراء انتخابات رئاسية وتشريعية حرة ونزيهة في أقرب وقت ممكن، حتى يكون للشعب الليبي الحق في تقرير المصير ويكون هو صاحب القرار النهائي في مصيره ومستقبله".

ويأتي ذلك بعد أيام من إعلان مجلس النواب الليبي إقرار موازنة لحكومة "باشاغا" بنحو 89.6 مليار دينار ليبي (20 مليار دولار)، فيما أعلنت تلك الحكومة مباشرة أعمالها رسميا من مدينة سرت وسط البلاد.

وتعاني ليبيا من أزمات اقتصادية وأمنية، فيما تصاعدت حدة الأزمة السياسية مؤخرا بعد تكليف مجلس النواب في طبرق لـ"باشاغا" على رأس الحكومة الجديدة بدلا عن حكومة الوحدة برئاسة "عبدالحميد الدبيبة"، الذي يرفض تسليم السلطة إلا لحكومة تأتي عبر برلمان جديد منتخب.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

فتحي باشاغا الأزمة الليبية الحكومة الليبية المكلفة

المستشارة الأممية بليبيا تدعو المشري وصالح لاجتماع خلال 10 أيام

ليبيا.. المنفي يلتقي رئيس أركان حفتر ويبحث توحيد المؤسسة العسكرية

مع انتهاء مدة خارطة الطريق بليبيا.. الشرعية لمن؟ (تحليل)