مع الحديث عن تحالف إقليمي.. مسؤول عسكري أمريكي يلتقي ملك الأردن

الثلاثاء 21 يونيو 2022 08:04 م

أجرى العاهل الأردني الملك "عبدالله الثاني"، الثلاثاء، مباحثات عسكرية مع قائد القيادة المركزية الأمريكية الفريق "مايكل كوريلا"، في العاصمة عمّان.

وشملت المباحثات التعاون العسكري والدفاعي بين البلدين وجهود محاربة الإرهاب، وذلك في وقت يدور فيه الحديث عن تحالف إقليمي ينوي الرئيس الأمريكي "جو بايدن" طرحه في قمة تستضيفها السعودية الشهر المقبل.

ووفق ما أوردت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية "بترا"، بحث اللقاء أيضا "سبل تعزيز التعاون بين الأردن والولايات المتحدة في المجالات العسكرية والدفاعية، إضافة إلى الجهود الإقليمية والدولية في الحرب على الإرهاب، ضمن نهج شمولي".

وفي حين لم تحدد الوكالة الأردنية موعد وصول المسؤول الأمريكي للمملكة ومدة زيارته، تتحدث وسائل إعلام عبرية وغربية، عن تحرك أمريكي لتأسيس تحالف إقليمي عسكري يجمع إسرائيل بدول المنطقة، بحجة مواجهة أنشطة إيران.

وكان وزير الجيش الإسرائيلي، قال يوم الإثنين، إن تل أبيب تبني "تحالفا للدفاع الجوي في الشرق الأوسط" بقيادة الولايات المتحدة، مضيفا أن التحالف أحبط بالفعل محاولات لشن هجمات إيرانية وقد يستمد مزيدا من القوة من زيارة "بايدن" الشهر المقبل.

ويبدأ الرئيس الأمريكي، من 13 إلى 16 يوليو/تموز القادم، جولة في منطقة الشرق الأوسط، لأول مرة منذ توليه الرئاسة، تشمل إسرائيل والضفة الغربية، إضافة للسعودية التي يلتقي فيها قادة دول مجلس التعاون الخليجي، ومصر والأردن والعراق.

يذكر أن الأردن عضو في التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة لمحاربة تنظيم "الدولة" في الجارتين سوريا والعراق، وترتبط عمّان وواشنطن بتعاون عسكري وثيق.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

عبدالله الثاني تحالف إقليمي جولة بايدن القيادة المركزية الأمريكية

بايدن.. زيارة السعودية وحياكة تحالف لتوسيع تطبيع "اتفاقات أبراهام"

عاهل الأردن: سندعم نسخة شرق أوسطية من حلف الناتو

الأردن: لا يوجد حديث عن بناء تحالف عسكري عربي يضمّ إسرائيل

الأكبر حجما والأطول مدة.. أمريكا تدعم الأردن بـ10.15 مليارات ‏دولار