بعد ألف يوم على اعتقاله.. العفو الدولية تجدد مطالبة مصر بالإفراج عن علاء عبدالفتاح

السبت 25 يونيو 2022 07:04 ص

دعت منظمة "العفو" الدولية في بيان، الجمعة، السلطات المصرية إلى إطلاق سراح  الناشط السياسي "علاء عبدالفتاح"، الذي يمر ألف يوم على اعتقاله السبت. 

و"عبدالفتاح" كان أحد رموز الثورة المصرية عام 2011، التي أنهت عهد الرئيس الراحل "حسني مبارك"، وهو مضرب عن الطعام منذ 2 أبريل/نيسان. 

وأدين في نهاية عام 2021 بالسجن 5 سنوات بتهمة "نشر أخبار كاذبة".

ومنذ اعتقاله في سبتمبر/أيلول 2019، لم يتمكن، بحسب أسرته، من النوم على مرتبة أو تسلم كتب إلاّ الشهر الماضي عندما نُقل إلى سجن وادي النطرون الذي بني حديثا في شمال غرب القاهرة.

وكتبت المنظمة غير الحكومية المدافعة عن حقوق الإنسان في بيان: "غدا يمر 1000 يوم على اعتقال علاء عبدالفتاح ومحاميه محمد بكر ظلما". 

وطالبت المنظمة السلطات المصرية بالإفراج عن الناشط ومحاميه، كما طالبت السلطات البريطانية باستخدام جميع الوسائل المتاحة لزيارة "عبدالفتاح"، الذي حصل أثناء احتجازه على الجنسية البريطانية، و"إطلاقه".

وأكدت وزيرة الخارجية البريطانية، ليز تراس، الثلاثاء، "العمل بجهد" من أجل إطلاق المعارض البريطاني-المصري، مؤكدةً أنها ترغب بمناقشة قضيته مع نظيرها المصري "سامح شكري". 

وقالت نائبة مديرة المكتب الإقليمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة "العفو" الدولية "آمنة القلالي"، في البيان إن "السلطات المصرية تعلم أن عبدالفتاح رمز للمقاومة والحرية... اعتقاله الجائر يبعث برسالة واضحة للنشطاء الآخرين ويلقي بظلاله على الاستعدادات لمؤتمر الأمم المتحدة للمناخ الذي تستضيفه مصر هذا العام". 

وكانت منظمة "هيومن رايتس ووتش" انتقدت عقد مؤتمر الأمم المتحدة المقبل حول تغير المناخ في مصر، ووصفته بأنه "مكافأة للسلطة القمعية" للرئيس "عبدالفتاح السيسي".

وتتعرض مصر باستمرار لانتقادات على خلفية سجلها الحقوقي وتضم أكثر من 60 ألف سجين رأي وفق منظمات غير حكومية. 

المصدر | الخليج الجديد + فرانس برس

  كلمات مفتاحية

علاء عبدالفتاح مصر منظمة العفو الدولية

صحته تتدهور.. العفو الدولية تجدد مطالبة مصر بالإفراج عن علاء عبدالفتاح

وزيرة خارجية بريطانيا ستثير قضية علاء عبدالفتاح مع نظيرها المصري

أشهر سجين سياسي في مصر.. من هو علاء عبدالفتاح؟

علاء عبدالفتاح يصعد من إضرابه عن الطعام.. وأسرته: حالته تتدهور