قبل زيارة بايدن.. الإمارات تؤكد إلتزامها بسقف إنتاج النفط المحدد لها ضمن أوبك بلس

الثلاثاء 28 يونيو 2022 11:08 ص

أكدت الإمارات، الثلاثاء، أنّ إنتاجها النفطي قريب من الحد الأقصى المخصص لها ضمن مجموعة "أوبك+" مع روسيا، مجددة التزامها بهذا الاتفاق، وذلك قبل زيارة للرئيس الأمريكي "جو بايدن" إلى المنطقة للحث على زيادة الانتاج.

وقال وزير الطاقة والبنية التحتية الإماراتي "سهيل المزروعي"، في بيان نشرته وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية إن "إنتاج الإمارات الحالي قريب من سقف الإنتاج المرجعي للدولة في اتفاقية أوبك+ وهو 3.168 ملايين برميل يوميا".

وحاليا، تتعرّض البلدان المصدّرة للنفط "أوبك" وتحالف "أوبك+" مع موسكو، لضغوط من القوى الغربية لزيادة إنتاجها لتهدئة الأسعار المرتفعة منذ بداية الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير/شباط 2022.

ويؤكد تحالف "أوبك+"، الكارتل المكون من 23 عضوا بقيادة الرياض وموسكو، رغبته في إرضاء روسيا والحفاظ على تماسك المجموعة.

والإمارات قادرة على انتاج 4.2 ملايين برميل يوميا من النفط بحسب طاقتها الإنتاجية القصوى المعلن عنها، لكن الوزير الإماراتي أكّد في البيان أن "التزامنا قائم بهذا السقف إلى نهاية الاتفاقية" مع روسيا التي تحدد سقف إنتاج لكل دولة، وساعدت على استقرار سوق الخام لفترة طويلة.

ويزور "بايدن" السعودية، الشهر المقبل؛ حيث يتوقّع أن يدفع باتّجاه زيادة المملكة إنتاجها النفطي في مسعى لكبح ارتفاع أسعار الوقود وتسارع التضخم.

وتعد السعودية والإمارات، وبدرجة أقل الكويت والعراق، الدول الوحيدة في منظمة "أوبك" القادرة على ضخ المزيد من النفط. وتملك هذه الدول طاقة احتياطية تقدر بما بين 2.5 مليون و3 ملايين برميل يوميا.

ومع ذلك، فإن ضخ هذه الكميات الإضافية لن يعوض انخفاض الصادرات الروسية، بحسب خبراء في القطاع.

المصدر | الخليج الجديد + فرانس برس

  كلمات مفتاحية

الإمارات أمريكا روسيا بايدن زيادة إنتاج النفط

«محور ممانعة» نفطي بقيادة روسيا والإمارات؟!

الإمارات: تقلبات سوق النفط لا علاقة لها بأوبك+

ماكرون لبايدن: الإمارات والسعودية لا تستطيعان زيادة إنتاج النفط إلا بصعوبة

النفط يوسع مكاسبه مع إشارة منتجين رئيسيين إلى حدود طاقتهما الإنتاجية

أوبك+ يبقي على زيادة إنتاج النفط 648 ألف برميل يوميا في أغسطس

تحالف "أوبك+" يميل لإبقاء إنتاج النفط ثابتا في سبتمبر