أوبك+ يبقي على زيادة إنتاج النفط 648 ألف برميل يوميا في أغسطس

الخميس 30 يونيو 2022 04:24 م

قرر تحالف "أوبك+"، الخميس، الإبقاء على التزامه بزيادة الإنتاج النفطي، مثلما كان مقرراً في اجتماعه السابق بواقع 648 ألف برميل يومياً خلال أغسطس/آب المقبل.

جاء ذلك في أعقاب الاجتماع الوزاري الـ30 للتحالف الذي يضم الأعضاء الـ13 في "منظمة الدول المصدرة للنفط" "أوبك" بقيادة السعودية والدول الـ10 المتحالفة معها ومن بينها روسيا الذي عقد افتراضياً عبر تقنية "الفيديو كونفرانس" في فيينا، مقر التحالف.

وتجنب أعضاء التحالف أية مناقشات حول سياسة الإنتاج في سبتمبر/أيلول المقبل، مع تأجيل خطوتها التالية ليوم آخر، بحسب ما ذكرته وكالة "رويترز".

ووفق ما أعلنه التحالف في بيان صحفي أصدره عقب الاجتماع، فمن المقرر عقد الاجتماع الجديد رقم 31 لوزراء التحالف في الثالث من أغسطس/آب المقبل.

وفي أوائل يونيو/حزيران قرر "أوبك+" في آخر اجتماع له، زيادة الإنتاج بنسبة 50% كل شهر، بعد ضغوط مستمرة منذ أشهر من كبار المستهلكين وفي مقدمهم الولايات المتحدة.

ورحبت واشنطن بقرار التحالف الذي تضمن زيادة الإنتاج للمساعدة في خفض أسعار النفط، وسط محاولات لتعويض انخفاض الإنتاج الروسي الذي تضرر بالعقوبات بعد الحرب الأوكرانية.

وسجلت الأسعار العالمية أعلى مستوياتها منذ عام 2008 بعد أن فرض الغرب عقوبات على روسيا بسبب حرب أوكرانيا التي بدأت في 24 فبراير/شباط الماضي.

وتراجعت الأسعار منذ أن وصلت إلى ذروتها في مارس/آذار، لكنها ارتفعت فوق 115 دولاراً للبرميل هذا الأسبوع بسبب شح المعروض والقلق من ضعف قدرة "أوبك" على زيادة الإنتاج.

وبحلول الساعة 15:00 بتوقيت جرينتش، انخفض سعر خام برنت بنسبة 1.1%، تعادل 1.33 دولار، من دون 115 دولاراً للبرميل لعقود أغسطس/آب التي تنتهي اليوم، كما تراجع خام غرب تكساس تسليم يوليو/تموز بنسبة 2.1%، تعادل 2.28 دولار إلى 107.41 دولار للبرميل، بحسب "إندبندنت عربية".

ونقلت وكالة "رويترز" عن نائب رئيس الوزراء الروسي "ألكسندر نوفاك"، قوله إن قرار الالتزام بخطة إنتاج النفط في أغسطس/آب سيضمن توازن السوق.

وتوقعت منظمة "أوبك" في أحدث تقرير لها يونيو/حزيران، أن يبلغ متوسط الطلب العالمي على النفط 101.8 مليون برميل يومياً في النصف الثاني من العام الحالي، مرتفعاً من 98.7 مليون برميل خلال النصف الأول من 2022، أي بزيادة 3%.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أوبك+ النفط إنتاج

"أوبك" تتوقع تباطؤ نمو الطلب العالمي على النفط في 2023

النفط يواصل الانخفاض ويتجه صوب ثالث خسارة أسبوعية

الكويت تزيد إنتاجها من النفط بأغسطس إلى 2.811 مليون برميل يومياً

سلة خامات أوبك ترتفع إلى 109.35 دولارات للبرميل

تحالف "أوبك+" يميل لإبقاء إنتاج النفط ثابتا في سبتمبر

خبر مزعج لأمريكا.. نسبة امتثال أوبك+ لتعهداتها بشأن الإنتاج بلغت 320% في يونيو

روسيا والسعودية تؤكدان التزامهما باتفاق أوبك+ وضمان استقرار سوق النفط