إسرائيل تكشف موعد إعادة فتح مكتبها الاقتصادي في تركيا

الجمعة 8 يوليو 2022 03:32 م

أعلنت وزيرة الاقتصاد والصناعة الإسرائيلية، "أورنا باربيفاي"، عن إعادة فتح المكتب الاقتصادي بمدينة إسطنبول التركية اعتبارا من 1 أغسطس/آب المقبل، وذلك للمرة الأولى منذ عام 1951.

وقالت "باربيفاي"، في بيان، إن "إعادة فتح الملحقية الاقتصادية يعكس التزام إسرائيل بتعميق العلاقات الاقتصادية مع تركيا"، مضيفة: "نعتزم الترويج قريباً لمؤتمر اقتصادي مشترك بين البلدين، بعد أكثر من عقد".

وأكدت أن الملحقية الاقتصادية تلعب دورا مركزيا في تعميق وتعزيز العلاقات الاقتصادية مع تركيا، وهي شريك اقتصادي مهم لإسرائيل، من خلال تقديم المساعدة والدعم للصادرات الإسرائيلية، عبر تحديد وخلق الفرص التجارية، والمساهمة بشكل كبير في توسيع التجارة الثنائية.

ولفتت إلى أن قرار إعادة فتح الملحقية يأتي "بعد أن تم تخفيض أنشطتها بشكل كبير منذ حوالي ثلاث سنوات في صيف عام 2019".

وأشارت إلى أن "تركيا تحتل المرتبة التاسعة عشرة بين أكبر الاقتصادات في العالم، والعديد من الشركات متعددة الجنسيات لديها مرافق إنتاج في البلاد".

ورأت أن "إعادة فتح الملحقية الاقتصادية في إسطنبول ستؤثر على حوالي 1540 شركة إسرائيلية تصدر حاليًا إلى السوق التركية، وتساعد في تعزيز عملياتها التجارية داخل هذه السوق".

وزارة الاقتصاد الإسرائيلية قالت إن "تركيا هي رابع أهم شريك تجاري في الاقتصاد الإسرائيلي، وخامس أهم وجهة تصدير في عام 2021".

من جانبه، قال مدير جمعية التجارة الخارجية الإسرائيلية "أوهاد كوهين"، في البيان ذاته: "تركيا هي اقتصاد تجارة خارجية هام بالنسبة لإسرائيل. الصادرات الحالية إلى تركيا مركزية، وهناك إمكانات كبيرة لتوسيعها".

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

تركيا إسرائيل المكتب الاقتصادي

تركيا وإسرائيل توقعان اتفاقية في مجال النقل الجوي

أردوغان ولابيد يبحثان العلاقات الثنائية وقضايا إقليمية

رسميا.. تركيا وإسرائيل تعلنان إعادة تطبيع العلاقات وعودة السفراء

أردوغان: تعيين السفير الجديد بإسرائيل سيكون في أقرب وقت