وكالة الطاقة: إيران بدأت تخصيب اليورانيوم بأجهزة حديثة في محطة فوردو

السبت 9 يوليو 2022 03:30 م

قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة، السبت، إن إيران زادت من مستوى تخصيب اليورانيوم باستخدام أجهزة متطورة، في منشأة فوردو الموجودة تحت الأرض، والتي يمكنها التبديل بسهولة أكبر بين مستويات التخصيب.

جاء ذلك في تقرير سري اطلعت عليه رويترز، ووجهته الوكالة الدولية للدول الأعضاء.

ويكشف التقرير حسب رويترز عن أن الوكالة تحققت من أن أيران بدأت في تغذية مجموعة تتألف من 166 من أجهزة الطرد المركزي من طراز آي.آر-6 بغاز سادس فلوريد اليورانيوم المخصب بنسبة تصل إلى خمسة %.

وذكر التقرير أن إيران كانت أبلغت الوكالة بأنها تعتزم استخدام الأجهزة حتى تصل بمستوى التخصيب إلى نسبة نقاء 20 %، وهي أقل من 60%التي تنتجها في مرافق أخرى ومن نحو 90% اللازمة لإنتاج أسلحة.

وفي 21 يونيو/حزيران الماضي، أظهر تقرير سابق للوكالة الدولية أن إيران تصعد من وتيرة تخصيب اليورانيوم، من خلال الاستعداد لاستخدام مجموعة من أجهزة الطرد المركزي المتطورة "آي.آر-6" في موقع فوردو تحت الأرض.

وكانت تلك الخطوة ضمن خطوات عديدة هددت إيران باتخاذها منذ فترة طويلة لكنها أحجمت عن تنفيذها إلى أن أيدت 30 من 35 دولة عضوا في مجلس محافظي الوكالة مشروع قرار هذا الشهر ينتقد طهران لتقاعسها عن تفسير وجود آثار يورانيوم في مواقع لم تعلن عنها.

ومع تعثر المحادثات غير المباشرة بين الولايات المتحدة وإيران بشأن إحياء اتفاق 2015 النووي منذ فترة طويلة، فإن أي تصعيد آخر في مواجهة طهران مع الغرب يجازف بالقضاء على آمال الحد من التقدم النووي الذي تحرزه الجمهورية الإسلامية ورفع العقوبات المفروضة عليها.

والسلسلة المؤلفة من 166 جهازا هي الوحيدة التي تحتوي على ما يسمى "الرؤوس الفرعية المعدلة" التي تسهل عملية التحول إلى التخصيب بدرجات نقاء أخرى. ويشير دبلوماسيون غربيون منذ فترة طويلة إلى هذه الأجهزة كمصدر قلق، إذ يمكنها أن تجعل إيران تسرع في تخصيب اليورانيوم لمستويات أعلى.

وخرقت إيران العديد من قيود الاتفاق ردا على انسحاب الولايات المتحدة منه في 2018 ومعاودة فرض العقوبات عليها. وتنفي إيران أنها تسعى لامتلاك أسلحة نووية.

وردا على قرار مجلس محافظي وكالة الطاقة الذرية، أمرت إيران بإزالة كاميرات الوكالة المثبتة بموجب اتفاق عام 2015 ومضت قدما في تركيب أجهزة الطرد المركزي "آي.آر-6" في محطة تحت الأرض في نظنز، حيث يسمح لها الاتفاق بالتخصيب ولكن فقط عن طريق أجهزة "آي.آر-1" الأقل كفاءة كثيرا.

ولا يسمح اتفاق 2015 بتخصيب اليورانيوم في فوردو.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

إيران وكالة الطاقة الذرية تخصيب اليورانيوم منشأة فوردو

رئيس الطاقة الذرية الإيرانية: سنواصل تخصيب اليورانيوم بنسبة 20%

إيران تبدأ التخصيب بأجهزة متقدمة في منشأة فوردو

في تصعيد جديد.. إيران بدأت تخصيب اليورانيوم بنسبة تصل إلى 20% في فوردو

ينطوي على مخاطر كبيرة.. تنديد غربي بتعديلات إيرانية بمنشأة فوردو النووية