عبد اللهيان من إيطاليا: لا يمكن لبايدن أن يفرض وجهات نظر من طرف واحد

الاثنين 11 يوليو 2022 09:30 م

قال وزير الخارجية الإيراني "حسين أمير عبد اللهيان"، إنه لا يمكن للرئيس الأمريكي "جو بايدن" أن يفرض وجهات نظر من طرف واحد عبر توجيه الاتهامات وفرض العقوبات.

وفي تصريح خلال لقائه نظيره الإيطالي "لويجي دي مايو" في روما، الإثنين، قال "عبد اللهيان": "نريد أن تعمل خطة العمل الشاملة المشتركة بشكل جيد ونرغب بجدية التوصل إلى اتفاق جيد ومستدام".

وأشار إلى أن "إيران يجب أن تتمكن من الانتفاع الاقتصادي بمزايا الاتفاق النووي بصورة كاملة، وعلى الولايات المتحدة أن تدرك هذه الحقيقة جيداً في مجال اعطاء الضمانات".

وأضاف: "في هذا الصدد ، لطالما قدمت الجمهورية الاسلامية الايرانية مبادراتها الجديدة، ومع ذلك ، فإن الأمريكيين لم يتصرفوا بشكل صحيح وعقلاني، لذلك يجب عليهم انتهاج الواقعية في فهمهم للموضوع".

الوزير الإيراني أكد أن "إيران مهتمة بالحصول على حصتها الطبيعية في سوق الطاقة لتتمكن من مساعدة المجتمع الدولي بهذا الصدد".

وانسحبت الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الإيراني عام 2018 خلال ولاية الرئيس السابق "دونالد ترامب"، الذي أعاد فرض عقوبات قاسية على طهران؛ ما دفع الأخيرة الى التخلي عن العديد من التزاماتها النووية بموجب الاتفاق.

وأجرت إيران محادثات مباشرة مع الأطراف المتبقية في الاتفاق وأخرى غير مباشرة مع الولايات المتحدة في محاولة لإحيائه، لكنها وصلت جميعها إلى طريق مسدود منذ مارس/آذار.

وسيكون الاتفاق النووي مع ايران على جدول أعمال زيارة الرئيس الأمريكي "جو بايدن" لإسرائيل الثلاثاء وللسعودية الجمعة.

وكتب "بايدن"، في صحيفة واشنطن بوست السبت: "ستواصل إدارتي زيادة الضغوط الدبلوماسية والاقتصادية حتى تصبح إيران مستعدة للعودة إلى الامتثال للاتفاق النووي لعام 2015، كما أظل أنا على استعداد للقيام بذلك".

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

عبداللهيان إيران إيطاليا

لبيد: إيران في صلب زيارة بايدن للشرق الأوسط