بايدن مدافعا عن رحلته للسعودية: لن أتجنب إثارة قضايا حقوق الإنسان

الخميس 14 يوليو 2022 05:17 م

 قال الرئيس الأمريكي "جو بايدن" الخميس إنه لن يتجنب الحديث عن حقوق الإنسان عندما يزور السعودية في المحطة الثانية من رحلته بالشرق الأوسط، مضيفا أن موقفه إزاء قضية مقتل الصحفي جمال خاشقجي واضح "تماما".

وفي مؤتمر صحفي عقب اجتماعه مع رئيس الوزراء الإسرائيلي "يائير لابيد" بالقدس، قال "بايدن" "لم ألتزم الصمت إزاء حقوق الإنسان"، مضيفا أن "السبب في ذهابي للسعودية أكبر بكثير، وهو تعزيز المصالح الأمريكية".

وأوضح "من ثم، (أقول إن) هناك قضايا كثيرة على المحك، أريد أن أوضح أن بإمكاننا الاستمرار في القيادة بالمنطقة وعدم ترك فراغ تملؤه الصين و/أو روسيا".

وتلقى رحلة "بايدن" للمملكة، التي يُتوقع أن يلتقي خلالها مع الملك "سلمان" وولي العهد الأمير "محمد بن سلمان"، معارضة في الولايات المتحدة بسبب اتهامات بأن مقتل "خاشقجي" على يد عملاء سعوديين في إسطنبول عام 2018 كان مدبرا من مسؤولين سعوديين كبار.

وخلص تقرير للمخابرات الأمريكية العام الماضي إلى أن ولي العهد السعودي وافق وربما يكون قد أصدر الأمر بقتل "خاشقجي"، الذي كان قريبا من دوائر السلطة ثم تحول إلى منتقد للأمير "محمد" يوجه انتقادات لسياساته في مقالات بصحيفة واشنطن بوست.

وقال "بايدن"، الذي وصف الحكومة السعودية بأنها "منبوذة" بسبب دورها في الاغتيال الذي حدث في 2018، إن وجهات نظره إزاء القتل "واضحة تماما".

وأضاف "أثير دائما موضوعات حقوق الإنسان، لكن موقفي من خاشقجي واضح للغاية. إذا كان هناك من لا يفهمه في السعودية أو في أي مكان آخر، فإنه مغيّب تماما منذ فترة".


 

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

السعودية بايدن خاشقجي حقوق الإنسان

بايدن يعلن عن أهداف زيارته المرتقبة للسعودية

بايدن عن إيران: يحق لإسرائيل حرية التصرف وفق مقتضيات أمنها

العلاقات الأمريكية السعودية في السراء والضراء (تسلسل زمني)