حظر البث المباشر بالمواقع المصرية بعد سيل من الشتائم للسيسي

الأحد 17 يوليو 2022 05:25 م

كشفت مصادر إعلامية، الأحد، أن السلطات المصرية قررت حظر خاصية البث المباشر عبر صفحات المواقع الإخبارية المملوكة للدولة؛ إثر تعرض الرئيس "عبدالفتاح السيسي" لسيل من شتائم المواطنين في أحد الفيديوهات، تعبيرا عن غضبهم من ارتفاع أسعار الوقود.

وشهدت أحد الفيديوهات التي بُثت عبر صفحة جريدة "الوطن" ذائعة الصيت على منصة "فيسبوك"، تفاعلا كبيرا من المواطنين الذين غلب على تعليقاتهم الغضب والشتائم بحق "السيسي"؛ احتجاجا على قرار زيادة أسعار البنزين والسولار مؤخرا.

وارتفع سعر لتر السولار من 6.75 إلى 7.25 جنيهات مصري، وليتر البنزين 80 من 7.5 إلى 8 جنيهات، وليتر البنزين 92 من 8.75 إلى 9.25 جنيهات، وليتر البنزين 95 من 9.75 إلى 10.75 جنيهات.

وبهذا الصدد، نقلت صحيفة "العربي الجديد" عن مصادر مطلعة (لم تسمها) قولها: "إن حالة من الغضب انتابت مؤسسة الرئاسة بعد انتشار فيديو الإساءة لرئيس الجمهورية".

وأضافت أن صحيفة "الوطن" سرعان ما حذفت الفيديو من صفحتها، بعد موجة واسعة من التفاعل في التعليقات والردود التي طالت السيسي بشكل "مسيء للغاية"، نتيجة شعور المواطنين بالغضب إزاء القرار الذي تسبب في زيادة أسعار وسائل النقل العامة والخاصة.

وبحسب المصادر، وجهت "المتحدة للخدمات الإعلامية" توبيخاً للمسؤولين في صحيفة "الوطن"، لا سيما لرئيسة التحرير التنفيذية للصحيفة الصحافية "شيماء البرديني"، بوصفها المسؤولة عن قسم البث المباشر.

وشددت على ضرورة وقف الفيديوهات المباشرة (لايف) على المواقع والصحف المصرية كافة "حتى إشعار آخر"، بعد مخاطبة رؤساء مجالس إداراتها وتحريرها بـ"لهجة آمرة".

وبينت المصادر أن تعليمات الشركة لم تقتصر على المواقع التابعة لها، بل طالت المواقع الإخبارية المصرية، ومنها مواقع مملوكة لرجال أعمال بعيداً عن "المتحدة للخدمات الإعلامية"، مثل "المصري اليوم" و"مصراوي" و"صدى البلد" و"القاهرة 24" و"بصراحة"، فضلاً عن المواقع التابعة للمؤسسات الصحافية القومية المملوكة للدولة.

وأشارت إلى أن هذه التعليمات تؤكد هيمنة الشركة بصورة فعلية على جميع وسائل الإعلام بالبلاد.

وتستحوذ الشركة المملوكة لجهاز المخابرات العامة على صحف رئيسية، مثل "اليوم السابع" و"الوطن" و"الدستور" و"الأسبوع" و"مبتدأ" و"أموال الغد" و"دوت مصر" و"صوت الأمة".

إضافة لسيطرتها على مجموعة قنوات "دي إم سي" و"الحياة وسي بي سي" و"إكسترا نيوز" و"المحور" و"الناس" و"أون وتايم سبورتس" و"النادي الأهلي" و"نادي الزمالك"، وبرامج القناة الأولى والفضائية المصرية المُذاعة على التلفزيون الرسمي، وشبكة راديو النيل و"ميغا إف إم" و"نغم إف إم" و"شعبي إف إم" و"راديو هيتس" و"راديو 9090".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

البث المباشر مصر أسعار البنزين أسعار البنزين في مصر الوقود عبد الفتاح السيسي

المونيتور: كيف تقلصت حرية الفن في عهد السيسي؟