العراق لإيران: أجرينا مشاورات بقمة جدة حول التعاون الإقليمي

الثلاثاء 19 يوليو 2022 06:44 ص

أبلغ وزير الخارجية العراقي "فؤاد حسين" نظيره الإيراني "حسين أمير عبداللهيان" أن بغداد أجرت حوارات ومشاورات لازمة بشأن التعاون الإقليمي خلال القمة التي عقدت السبت، في مدينة جدة السعودية.

جاء ذلك في اتصال هاتفي جرى بين الجانبين، وفق بيان أصدرته وزارة الخارجية العراقية، الإثنين.

وقالت الخارجية العراقية، في بيان نشرته وكالة الأنباء العراقية الرسمية "واع"، إن "وزير الخارجية فؤاد حسين، بحث مع نظيره الإيراني الملفات ذات الاهتمام المشترك في العلاقات الثنائية ومواضيع إقليمية في مقدمتها الحوار الإيراني- السعودي في بغداد".

وأوضحت الوزارة أن "الجانبين تبادلا الرؤى ووجهات النظر بشأن بعض القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك".

وأضافت: "الوزير تطرق إلى مشاركة العراق في قمة جدة التي عقدت يوم السبت الماضي في المملكة العربية السعودية"، مؤكدا أن "الحكومة العراقية أجرت حوارات ومشاورات لازمة في قمة جدة بشأن التعاون الإقليمي".

وأشار "حسين" وفق البيان، إلى أن "العراق يواصل جهوده لتعزيز السلام والاستقرار في المنطقة".

من جانبها، قالت وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا" إن الوزير "عبداللهيان" ثمن خلال اتصاله بنظيره العراقي جهود بغداد ودورها "البناء في بلورة الحوارات الإقليمية والنهوض بها من أجل تعزيز الاستقرار والأمن والتنمية في المنطقة".

وأكد "عبداللهيان" "استعداد إيران لمواصلة تبادل الآراء والأفكار مع العراق من أجل متابعة القضايا ذات الاهتمام المشترك في الأبعاد الثنائية والإقليمية".

والسبت، عقدت في مدينة جدة قمة الأمن والتنمية التي ترأستها السعودية بحضور الرئيس الأمريكي وقادة مصر والأردن وقطر والكويت وسلطنة عمان والعراق والبحرين.

وكان من ضمن ما نص عليه البيان الختامي للقمة، "دعوة إيران للتعاون الكامل مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، ومع دول المنطقة، لإبقاء منطقة الخليج العربي خالية من أسلحة الدمار الشامل، وللحفاظ على الأمن والاستقرار إقليميا ودوليا".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العراق إيران قمة جدة فؤاد حسين

"لن نترك المنطقة".. 10 تعهدات من بايدن لقادة الشرق الأوسط بقمة جدة

هكذا تتحدى دبلوماسية العراق الإقليمية اتفاقيات التطبيع مع إسرائيل

إيران والعراق.. علاقات ملتبسة وسط بيئة جيوسياسية معقدة