إيران والعراق يوقعان أول اتفاقية طويلة الأمد بمجال الكهرباء

الثلاثاء 19 يوليو 2022 10:02 ص

أعلن وزير الطاقة الإيراني "علي أكبر محرابيان"، الثلاثاء، توقيع بلاده على أول اتفاقية طويلة الأمد مع العراق بمجال الكهرباء.

وقال "محرابيان": "إن التوجه نحو عقد الاتفاقيات الاستراتيجية طويلة الأمد في مجال الكهرباء يعتبر من أهم محاور الدبلوماسية للحكومة الحالية التي أدت الى نتائج مشرقة لإيران"، حسبما أوردت وكالة "فارس" الإيرانية.

ولفت إلى "إيران تعتبرها التقارير الدولية أكبر مصدر لإنتاج وتوزيع الكهرباء بين دول غرب آسيا، وكانت أقوى الدول في هذا الحقل رغم بطء مسيرة تطوير صناعة الكهرباء خلال الاعوام الماضية".

وأشار وزير الطاقة الإيراني إلى أن قدرة بلاده في هذا المجال "لا تختص بالمحطات الكهربائية، بل إنها اصبحت تتبوأ مكانة مهمة بين دول العالم بسبب تطورها العلمي حيث إنها تنوي تصدير أنواع الخدمات الهندسية في مجال الكهرباء أيضا".

ويعاني العراق من أزمة نقص كهرباء مزمنة منذ عقود جراء الحصار والحروب المتتالية. ويحتج السكان منذ سنوات طويلة على الانقطاع المتكرر للكهرباء خاصة في فصل الصيف، إذا تصل درجات الحرارات أحياناً إلى 50 مئوية.

وإزاء ذلك، يجري العراق مباحثات مع دول خليجية وعلى رأسها السعودية لاستيراد الكهرباء منها عبر ربط منظمتها مع منظومة الخليج، بعد أن كان يعتمد على إيران لوحدها خلال السنوات الماضية عبر استيراد 1200 ميجاوات، وكذلك وقود الغاز لتغذية محطات الطاقة الكهربائية المحلية.

كما يعتزم العراق استيراد الكهرباء من الأردن وتركيا، في مسعى من بغداد لسد النقص لحين بناء محطات طاقة تكون قادرة على تلبية الاستهلاك المحلي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إيران العراق الكهرباء علي أكبر محرابيان

العراق يبدأ استثمار حقول الغاز لتخفيض الاعتماد على إيران

إيران والعراق.. علاقات ملتبسة وسط بيئة جيوسياسية معقدة

كهرباء العراق.. سلاح حيوي في التنافس الإقليمي بين دول الخليج وإيران

استهداف خط لنقل الطاقة الكهربائية بعبوات ناسفة في كركوك