مسؤول عسكري إيراني: لا إمكانية لتشكيل "ناتو عربي"

الثلاثاء 19 يوليو 2022 08:17 م

اعتبر مساعد مدير مكتب الشؤون العقائدية والسياسية في القيادة العامة للقوات المسلحة الإيرانية العميد "رسول سنائي راد"، أن تشكيل حلف "ناتو عربي" لا يمكن تحقيقه في الوقت الحالي.

وفي سياق إشارته لزيارة الرئيس الأمريكي "جو بايدن" الأخيرة للمنطقة ولقائه مسؤولي دول عربية، لفت العميد "سنائي راد"، في تصريحات نقلتها وكالة "فارس" الإيرانية، إلى أن الحديث عن تشكيل حلف عربي ليس بالموضوع الجديد، حيث سبقته مخططات مثل "درع الجزيرة".

و"الناتو العربي" مصطلح يقصد به تحالف دفاعي بالمنطقة قد يشمل إسرائيل، لمواجهة "تهديدات" إيرانية في المنطقة، وفق إعلام عربي وغربي.

ورأى أن موضوع "الناتو العربي تكرر خلال الأعوام الأخيرة عدة مرات ورفعت من أجله خطوات؛ إلا أنها لم تسفر عن النتيجة المطلوبة".

واعتبر "سنائي راد" أن عقبة هذه الفكرة، "محاولة الأمريكان ربط الصهاينة بعدد من الدول العربية تحت غطاء التحالف".

واعتبر المسؤول العسكري الإيراني أن المغزى الحقيقي لهذا التحالف "تحقيق أهداف يصبو إليها الكيان الصهيوني، وتوفير أمنه؛ خاصة وأن الأمريكيين الذين فشلوا في مخططاتهم بالمنطقة يحاولون الهروب منها ولكن بعد توفير الأمن للصهاينة".

وتناولت تقارير إعلامية غربية وإسرائيلية عزم تل أبيب وعواصم عربية بناء تحالف عسكري لمواجهة إيران، بمساعدة من الولايات المتحدة.

إلا أن وزير الخارجية السعودي "فيصل بن فرحان"، صرح السبت، في ختام قمة جدة الأمريكية العربية، بأنه "لا يوجد شيء اسمه ناتو عربي"، مؤكدا أن قمة جدة لم تناقش "التحالف الدفاعي" مع إسرائيل ضد إيران.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إيران الناتو العربي رسول سنائي راد جو بايدن

حذرت من المساس بأمنها.. إيران: بعض دول المنطقة لن تتحالف ضدنا

جيوبوليتكال: لهذه الأسباب لن يرى الناتو الشرق أوسطي النور

ناشونال إنترست: الناتو العربي الإسرائيلي يضر بالشرق الأوسط