استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

طبقات اليمين الإسرائيلي وبصيرة دا سيلفا

عن أوهام التفاؤل الأميركي

أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج

نحو وقف الحرب على غزة

سيناريو اليوم التالي للحرب

جولة بايدن تظهر ضعف أمريكا ولكن..

الخميس 21 يوليو 2022 06:45 ص

جولة بايدن تظهر ضعف أمريكا ولكن..

للأسف، ترجم العرب ضعف أمريكا وتراجع قوتها وهيمنتها بالمنطقة بعكس رغبة شعوبهم، فاستداروا تجاه الكيان الصهيوني!!

الهدف الرئيسي من جولة بايدن محاولة تخفيض أسعار النفط، وإبعاد الصين وروسيا عن المنطقة لكنه لم يحظ بمعظم ما يريد.

كشفت جولة بايدن الاضطرارية للمنطقة مدى تراجع القوة الأمريكية وهيمنتها ولم تعد قادرة على إمضاء إرادتها بمجرد أمر شفهي من واشنطن.

صعدت حرب أوكرانيا أسعار النفط والغاز وارتفعت أسعار الوقود بأمريكا والتضخم ما أدى لانهيار شعبية بايدن وتوقع نتائج "مخزية" لحزبه في انتخابات نوفمبر.

تبجح بايدن خلال حملته الانتخابية بجعل السعودية دولة "منبوذة" وأنه لن يصافح بن سلمان الذي تتهمه "سي آي ايه" بقتل جمال خاشقجي بقنصلية السعودية في إسطنبول.

* * *

كشفت جولة الرئيس الأمريكي للمنطقة مدى تراجع القوة الأمريكية وهيمنتها.

كانت جولة اضطرارية بالأساس؛ فالرئيس الأمريكي الذي كان يتبجح خلال حملته الانتخابية بأنه سيجعل السعودية دولة "منبوذة"، وأنه لن يصافح ولي العهد السعودي الذي تتهمه "سي آي ايه" بأنه أمر بقتل الصحفي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية في اسطنبول.

سارت الرياح بما لا تشتهي سفن بايدن؛ فجاءت الحرب الروسية الأوكرانية، وصعدت أسعار النفط والغاز، وارتفعت أسعار الوقود في الولايات المتحدة، وزاد التضخم، ما أدى إلى انهيار شعبية بايدن، وتخوفات كبيرة من نتائج "مخزية" للحزب الديمقراطي في انتخابات التجديد النصفي للكونغرس، مما قد يفقده الأغلبية الضئيلة، وسيحول بايدن عمليًا إلى "بطة عرجاء" قبل أوانها.

طالب بايدن دول الخليج بزيادة إنتاجها من النفط للتخفيف من صعود أسعار النفط، ومع "تطنيش" مطالبته، تحول إلى الاستنجاد، ولَمَّا لم ينفع ذلك تحول إلى "التسول"، وكان الثمن أن "يلحس" تصريحاته الآنفة، وأن يأتي "صاغرًا مرغمًا".

لم تعد الولايات المتحدة قادرة على إمضاء إرادتها بمجرد أمر شفهي من واشنطن.

بحسب معظم المراقبين، فإن الهدف الرئيسي من جولة بايدن هو محاولة تخفيض أسعار النفط، وإبعاد الصين وروسيا عن المنطقة.

جاء بايدن للمنطقة، لكنه لم يحظ بما يريد بشكل كامل؛ فلا هو حظي بوعد برفع سقف الإنتاج كما يريد، ناهيك بتأكيد دول الخليج -وعلى رأسها السعودية- إصرارها على الحفاظ على علاقات متوازنة مع كل من الولايات المتحدة والصين.

على أنه، للأسف، فإن العرب ترجموا ضعف الولايات المتحدة وتراجع قوتها وهيمنتها بالمنطقة على عكس رغبة شعوبهم، حيث استداروا تجاه الكيان الصهيوني!!

* عبد الله المجالي كاتب صحفي أردني

المصدر | السبيل

  كلمات مفتاحية

جولة بايدن، القوة الأمريكية، دول الخليج، السعودية، النفط، أسعار الوقود، تضخم، حرب أوكرانيا، خاشقجي، بن سلمان، الكيان الصهيوني،

لماذا فشل بايدن في إقناع قادة المنطقة بالوقوف مع أمريكا ضد روسيا والصين؟