لافروف: التفاوض مع أوكرانيا مرتبط بعدم تدخل حلفائها.. وشكري يدعو لحل دبلوماسي

الأحد 24 يوليو 2022 01:31 م

قال وزير الخارجية الروسي "سيرجي لافروف"، الأحد، إن استئناف التفاوض مع أوكرانيا مرتبط بتأكيدها عدم تدخل حلفائها، مشيرا إلى أن روسيا ومصر لديهما اتفاقات رئيسية حول العديد من القضايا الإقليمية والدولية.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي بالقاهرة، عقب مباحثات أجراها "لافروف" مع نظيره المصري "سامح شكري"، وفق ما بثته وسائل إعلام مصرية.

وأضاف الوزير الروسي: "لا توجد لدنيا طريقة لاستئناف المفاوضات مع أوكرانيا (..) لن تكون هناك مفاوضات قبل أن تؤكد كييف عدم تدخل لندن أو واشنطن أو الحلفاء، والخيار عند الأوكرانيين".

وعبّر الوزير الروسي عن أمل بلاده في أن يتمكن الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو جوتيريش" من حل قضية العقوبات التي تعرقل تصدير الحبوب الروسية.

وأوضح "لافروف" أن "موسكو لا تطالب برفع العقوبات، لكن فيما يتعلق بمسألة الغذاء يجب على الغرب القضاء على المشاكل التي أوجدها".

وأشار إلى أن "الدول الغربية تمنع دخول السفن الروسية للموانئ الأجنبية وهذا يلعب دورا في وجود الأزمة الغذائية".

وقال الوزير الروسي إن "الممرات في البحر الأسود ستضمن نقل الحبوب، ولكن على كييف إزالة الألغام من الموانئ".

وحول الاتفاق الذي تم توقيعه في إسطنبول، الأسبوع الجاري، بمشاركة روسيا وتركيا وأوكرانيا والأمم المتحدة، لإخراج الحبوب الأوكرانية، أوضح "لافروف" أنه "من المفترض أن تضمن أوكرانيا تطهير مياهها الإقليمية من الألغام والسماح للسفن بالمغادرة من هناك".

وأضاف أنه "طوال رحلة السفن، ستضمن روسيا وتركيا أمنها بقواتهما البحرية"، مشيرا إلى أنه "سيتم فحص السفن في اتجاه الموانئ الأوكرانية لتحميلها بشحنات من القمح، وذلك بهدف التأكد من عدم حمل أسلحة إلى تلك الموانئ".

ومن جانبه، دعا وزير الخارجية المصري إلى التوصل لحل دبلوماسي وانتهاء الأعمال العسكرية فى الأزمة الروسية الأوكرانية و"التوصل لعملية تسوية سياسية تعفي المنطقة من تبعات هذه الأزمة".

ووصف "شكري" زيارة وزير الخارجية الروسي "سرجي لافروف" إلى مصر بـ"المهمة"، مشيرا إلى "عقد مباحثات منفردة، وتناول عميق لمجمل العلاقات الثنائية بين البلدين ذات العلاقات التاريخية والصداقة والمتشعبة في الكثير من المجالات السياسية والاقتصادية".

وأكد الوزير المصري أن مباحثاته مع نظيره الروسي تناولت أهمية استقرار وأمن الأوضاع في المنطقة العربية وليبيا وفلسطين، وكذلك الوضع الدولي.

وعبر "شكري" عن تطلع مصر "لاستمرار التعاون الوثيق مع روسيا على أساس المصالح المتبادلة".

وكان "لافروف" قد وصل إلى مطار القاهرة الدولي، مساء السبت، في زيارة رسمية للقاهرة تستغرق 24 ساعة، يلتقى خلالها مع عدد من المسؤولين، لبحث القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وبدأ وزير الخارجية الروسي، بزيارة مصر، جولة أفريقية تستغرق 5 أيام، وتشمل الكونغو وأوغندا وإثيوبيا.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

سيرجي لافروف سامح شكري مصر روسيا