روسيا تأسف لمواقف إسرائيل "غير البناءة" وتعلق على قضية الوكالة اليهودية

الثلاثاء 26 يوليو 2022 09:01 ص

أعربت روسيا، الثلاثاء، عن أسفها لمواقف إسرائيل "غير البناءة" التي تنتهجها في الآونة الأخيرة بشأن الوضع في أوكرانيا، موضحة أن قضية إغلاق الوكالة اليهودية تدرس من ناحية قانونية.

وانتقدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية "ماريا زاخاروفا"، في تصريح صحفي، إسرائيل لدعمها للسلطات الأوكرانية.

وحول إغلاق مقرات وكالة "سخنوت" لهجرة اليهود، قالت المتحدثة إنه "يتم النظر في القضية الآن على المستوى القانوني".

وفي وقت سابق أعلنت مصادر قضائية في موسكو أن القضاء سينظر في استئناف إدارة موسكو بشأن تصفية منظمة "سخنوت" اليهودية غير الربحية المستقلة.

وكانت المحكمة قد تلقت دعوى قضائية إدارية من القسم الرئيسي بوزارة العدل الروسية بشأن التصفية والاستبعاد من سجل الدولة الموحد للكيانات القانونية للمنظمة غير الربحية المستقلة لدعم العلاقات مع اليهود في الشتات، الوكالة اليهودية (سخنوت)، حيث حدد القاضي جلسة الاستماع في هذه الدعوى يوم 28 يوليو/تموز الجاري.

ويعتقد مراقبون أن القرار المحتمل بإغلاق الوكالة اليهودية  يأتي ردًا على الدعم الإسرائيلي لأوكرانيا وخاصة موقف "لابيد" العدائي ضد روسيا.

وكانت وسائل إعلام عبرية نقلت، الأحد، عن رئيس الوزراء الإسرائيلي "يائير لابيد" قوله: إن إغلاق مكاتب الوكالة اليهودية سيعد حدثاً خطيراً وسينعكس سلباً على العلاقات الثنائية التي وصفها بالمهمة لبلاده.

يذكر بأن العلاقات الإسرائيلية - الروسية شهدت توتراً منذ بدء الحرب الروسية على أوكرانيا، خاصة في ظل موقف "لابيد" الهجومي تجاه روسيا وإعلانه صراحة عن دعمه لأوكرانيا وارسال وسائل دفاعية للجيش الأوكراني.

المصدر | الخليج الجديد + روسيا اليوم

  كلمات مفتاحية

يائير لابيد إسرائيل روسيا الوكالة اليهودية أوكرانيا

لماذا تغلق روسيا الوكالة اليهودية لهجرة اليهود لإسرائيل؟

بسبب أوكرانيا.. روسيا تتحرك لحل فرع الوكالة اليهودية على أراضيها

جانتس يقر بتفعيل روسيا منظومة إس-300 ضد طائرات إسرائيلية بسوريا

إيكونوميست: إغلاق روسيا للوكالة اليهودية رسالة تحذير لإسرائيل

معهد إسرائيلي: هذه دوافع روسيا لإغلاق مكاتب الوكالة اليهودية