من الرياض.. أمريكا تدعو إلى تمديد هدنة اليمن‎ لفترة أطول

الأربعاء 27 يوليو 2022 06:53 ص

دعت الولايات المتحدة الأمريكية، الثلاثاء، إلى عقد اتفاق جديد للهدنة في اليمن لفترة أطول، وسط تحركات أممية لتمديدها لنحو نصف عام.

جاء ذلك خلال اجتماع بالرياض ضم "هانز جروندبرج"، المبعوث الأممي لليمن، ودبلوماسيين (لم يذكرهم)، وفق ما نقلته السفارة الأمريكية باليمن عن سفيرها "ستيفن فاجن".

وأضاف: "كررت الولايات المتحدة (خلال الاجتماع) دعمها القوي للجهود الأممية، وأهمية الهدنة التي توسطت فيها الأمم المتحدة، والتي جلبت ارتياحاً ملموساً للشعب اليمني".

وتابع: "دعت الولايات المتحدة الأطراف إلى الوفاء بالتزاماتها بموجب الهدنة ودعم اتفاق هدنة جديد لفترة أطول".

ويأتي كشف سفارة واشنطن عن تفاصيل اجتماع الرياض غداة إعلان الخارجية الأمريكية، سفر مبعوث بلادها لليمن "تيم ليندركينج"، في جولةٍ إلى الرياض وعمّان بالأردن اعتباراً من الإثنين، بهدف "مواصلة الجهود لتأمين اتفاقية هدنة أطول بالتنسيق مع جروندبرج".

والخميس الماضي، أعلن "جروندبرج"، أنه يجري اتصالات مكثفة لتمديد الهدنة وتوسيع نطاقها.

وكان "جروندبرج"، أعلن في الثاني من يونيو/حزيران الماضي موافقة الأطراف في اليمن على مقترح أممي بتمديد الهدنة السارية في اليمن منذ الثاني من أبريل/نيسان الماضي، لمدة شهرين إضافيين تنتهي مطلع أغسطس/آب المقبل.

وتتضمن الهدنة المعلنة إيقاف العمليات العسكرية الهجومية براً وبحراً وجواً داخل اليمن وعبر حدوده، وعقد اجتماع بين الأطراف للاتفاق على فتح الطرق في تعز وغيرها من المحافظات لتحسين حرية حركة الأفراد داخل اليمن.

كما تتضمن الهدنة تيسير دخول 18 سفينة تحمل الوقود إلى موانئ الحديدة غرب اليمن، والسماح برحلتين جويتين من وإلى مطار صنعاء الدولي أسبوعياً.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

اليمن السعودية هدنة اليمن

ضغوط أممية لتمديد هدنة اليمن 6 أشهر.. واجتماع متزامن مع الوسطاء

اليمن.. مسؤول جنوبي يرجح تمديد الهدنة ويحذر من نشوب حرب جديدة

قبل ساعات من انتهائها.. إطار أممي لتمديد الهدنة في اليمن