ارتياح إيراني لاستمرار الهدنة في اليمن

الأربعاء 27 يوليو 2022 11:46 ص

أعربت السلطات الإيرانية، الأربعاء، عن ارتياحها لاستمرار الهدنة في اليمن، وأملها في أن "تؤدي مقاومة الشعب اليمني إلى رفع الحصار الظالم وتحقيق اتفاق سلام عادل ومستدام".

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه كبير مستشاري وزير الخارجية الإيرانية "علي أصغر خاجي"، مع رئيس الوفد المفاوض في حكومة الحوثيين "محمد عبدالسلام"، حسبما أوردت وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا".

من جانبه، أكد "عبدالسلام" رغبة حكومة الحوثيين في الحفاظ على هدوء الأوضاع في اليمن، معتبرا تمديد الهدنة لفترة جديدة مرهونا بتنفيذ الجانب الآخر من أجل رفع الحصار ووقف الاشتباكات ودفع رواتب الموظفين.

وفي الثاني من يونيو/حزيران الماضي، أعلن المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، "هانس جروندبرج"، موافقة الأطراف في اليمن، على مقترح أممي بتمديد الهدنة السارية منذ 2 أبريل/نيسان الماضي، لمدة شهرين إضافيين تنتهي مطلع الشهر المقبل.

وتتضمن الهدنة في بنودها إيقاف العمليات العسكرية الهجومية براً وبحراً وجواً داخل اليمن وعبر حدوده، وعقد اجتماع بين الأطراف للاتفاق على فتح الطرق في تعز وغيرها من المحافظات لتحسين حرية حركة الأفراد داخل اليمن.

كما تتضمن الهدنة تيسير دخول 18 سفينة تحمل الوقود إلى موانئ الحديدة غربي اليمن، والسماح برحلتين جويتين من وإلى مطار صنعاء الدولي أسبوعياً.

ويشهد اليمن، منذ أكثر من 7 أعوام، معارك عنيفة بين جماعة "أنصار الله" وقوى متحالفة معها من جهة، والجيش اليمني التابع للحكومة المعترف بها دولياً مدعوماً بتحالف عسكري عربي، تقوده السعودية من جهة أخرى لاستعادة مناطق شاسعة سيطرت عليها الجماعة بينها العاصمة صنعاء أواخر 2014.

وأودى الصراع الدائر في اليمن منذ اندلاعه بحياة 377 ألف شخص، 40% منهم سقطوا بشكل مباشر، حسب تقرير للأمم المتحدة، صدر في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

المصدر | الخليج الجديد + إرنا

  كلمات مفتاحية

إيران اليمن الحوثيين علي أصغر خاجي

"الكاظمي" يتفق مع "رئيسي" على دعم الهدنة في اليمن ضمن جهوده للوساطة بين السعودية وإيران

اليمن.. مسؤول جنوبي يرجح تمديد الهدنة ويحذر من نشوب حرب جديدة

هاتفيا.. بلينكن يبحث مع العليمي جهود تمديد الهدنة مع الحوثيين

معهد هندي: حالة عدم اليقين باليمن انعكاس لنتائج المحادثات السعودية الإيرانية