إيران تعلن بناء مفاعل نووي جديد في منشأة أصفهان

الخميس 28 يوليو 2022 10:55 ص

أعلنت إيران، الخميس، بناء مفاعل نووي جديد للأبحاث في منشأة أصفهان النووية.

وقال رئيس منظمة الطاقة الذرية في إيران "محمد إسلامي"، لدى تفقده منشأة أصفهان النووية، إن العمل جار لبدء بناء المفاعل الجديد بشكل رسمي في غضون أسابيع.

ولفت إلى أن إيران خططت لبناء مفاعلات نووية بحثية لاختبار وقود باقي المفاعلات النووية، حسبما نقلت عنه وكالة أنباء "فارس".

وأضاف "إسلامي"، أن العمل سيبدأ بشكل رسمي في غضون أسابيع لإنشاء مفاعل نووي جديد للأبحاث في منشأة أصفهان، ما يكمل حلقة الأبحاث والتقييم والاختبار والتثبت لإنتاج الكهرباء النووية في البلاد.

وأشار إلى أن "إيران وضعت مخططاً جديداً لإنتاج 10 آلاف ميجاواط من الكهرباء النووية والعمل جار الآن لاختيار أماكن مناسبة لبناء منشآت نووية في البلاد، خاصة في الجنوب".

وأوضح "إسلامي"، أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية مازالت حاضرة في المنشآت النووية الإيرانية، وتمارس مهام المراقبة ضمن نظام الضمانات.

مضيفاً: "إذا كان هناك أحد يدعي حتى الأمس بأنه غير مطلع على البرنامج النووي الإيراني، فإنه اليوم مطلع عليه بشكل موثق ومكتوب وبصورة رسمية".

وزاد: "دورة الوقود النووي تعتبر أهم جزء من الصناعة النووية، وكل هذا الضجيج كان حتى الآن يثار حول التخصيب، لكن المحطة الثانية الآن هي قطاع دورة الوقود ونحن نملكها الآن بشكل بحثي ونصف صناعي".

وتابع: "لكننا ونظراً لرفع مستوى قدراتنا الهندسية وشركاتنا المعرفية قررنا اليوم القيام بهذه العملية بشكل صناعي لإنتاج وقود المفاعلات النووية وإنتاج قسم منه في منشاة أصفهان".

يأتي الإعلان الإيراني في وقت لا تزال مباحثات إحياء الاتفاق النووي، متوقفة.

وبدأت المباحثات في أبريل/نيسان عام 2021 بين إيران ومجموعة 1+4 (فرنسا وبريطانيا والصين وروسيا وألمانيا)، لإحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015 بمشاركة أمريكية، لكنها توقفت منذ أشهر.

وانسحبت الولايات المتحدة من الاتفاق عام 2018، وفرضت عقوبات على إيران التي ردت على ذلك برفع درجة تخصيب اليورانيوم من 3.67% حسب الاتفاق، إلى 20%.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أصفهان مفاعل نووي نووي نووي إيران

إيران: لن نتسرع بالتوصل لاتفاق نووي رغم ضغوطات الغرب

ماكرون لرئيسي: التوصل لاتفاق حول برنامج إيران النووي ما زال ممكنا

المبعوث الأمريكي لإيران: فرص إحياء الاتفاق النووي تتضاءل

الذرية الإيرانية: تصريحنا حول صنع سلاح نووي "فُهم بشكل خاطئ"