بعد إسرائيل والهند وإندونيسيا.. ترتيبات إماراتية كينية لإطلاق شراكة اقتصادية

الخميس 28 يوليو 2022 08:04 م

وقعت الإمارات وكينيا، الخميس، إعلانا مشتركا من شانه التمهيد لإطلاق مفاوضات تهدف إلى توقيع اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة بين البلدين خلال الأشهر المقبلة.

وتأتي تلك الخطوة من قبل الإمارات في اتجاه كينيا، بعدما وقعت الدولة الخليجية مؤخرا 3 اتفاقيات للشراكة الاقتصادية الشاملة العام الجاري، مع الهند وإسرائيل وإندونيسيا.

وأشارت وكالة الانباء الإماراتية "وام" إلى أن الإعلان جرى توقيعه من قبل وزير الدولة للتجارة الخارجية "ثاني بن أحمد الزيودي"، ووزيرة الصناعة والتجارة وتطوير المشاريع في الحكومة الكينية "بيتي ماينا".

ووفق "وام" فإن الاتفاقية حال توقيعها ستكون أول اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة تسعى دولة الإمارات للتوقيع عليها مع دولة أفريقية.

وذكرت الوكالة أن الاتفاقية ستسهم بشكل كبير بتعزيز التجارة الثنائية غير النفطية التي نمت إلى2.3 مليار دولار في العام الماضي.

وقال الوزير "ثاني الزيودي" إن "هناك فرصة هائلة لإنشاء تكامل اقتصادي أقوى بين بلدينا، لا سيما في قطاعات الزراعة، والسياحة، والبنية التحتية، والتكنولوجيا، والطاقة المتجددة.

وأكد أن "الشراكات الاقتصادية الإستراتيجية في جميع أنحاء العالم من خلال اتفاقيات الشراكة الاقتصادية الشاملة ستسرّع وتيرة نمونا وازدهارنا على مدى السنوات الخمسين المقبلة“.

ويتوقع أن ينمو الاقتصاد الكيني، وهو الأكبر في شرق أفريقيا، بنسبة 5.5% العام الجاري، ولا تزال السياحة والزراعة من بين أقوى القطاعات فيه، على الرغم من أن البلاد تتمتع بقطاع خدمات مالية سريع النمو، إلى جانب التصنيع التنافسي، والخطط الطموحة للتكنولوجيا الخضراء.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الإمارات كينيا شراكة اقتصادية

إطلاق محادثات شراكة اقتصادية شاملة بين الإمارات وتركيا