لقاء سعودي روسي رفيع في الرياض يبحث ملف الطاقة

الجمعة 29 يوليو 2022 12:35 م

عقدت المملكة العربية السعودية، وروسيا، الجمعة، مباحثات وزارية حول ملف الطاقة وفرص التعاون بين الجانبين في هذا المجال، قبيل أيام من اجتماع مرتقب لتحالف "أوبك+".

جاء ذلك خلال لقاء وزير الطاقة السعودي، الأمير "عبدالعزيز بن سلمان آل سعود"، نائب رئيس مجلس الوزراء الروسي، "أليكساندر نوفاك"، في العاصمة الرياض.

وبحسب تغريدة لوزارة الطاقة السعودية، على "تويتر": "ناقش الاجتماع مستجدات أعمال اللجنة السعودية - الروسية المشتركة، وبحث فرص التعاون بين البلدين في إطارها"، حسب تعبيرها.

لكن تغريدة الوزارة لم تحدد المجالات التي يسعى البلدان للتعاون فيها في الفترة المقبلة.

ويذكر أن الاجتماع جاء بعد مكالمة هاتفية بين الرئيس الروسي، "فلاديمير بوتين"، وولي العهد السعودي، الأمير "محمد بن سلمان"، في 21 يوليو/تموز الجاري، ناقشا خلالها أوضاع سوق النفط مطولا.

وشدد الزعيمان على توسيع العلاقات التجارية والاقتصادية التي تصب في المصلحة المشتركة لبلديهما، وفقا لبيان نشره الكرملين آنذاك.

وبحلول الشهر المقبل ستكون "أوبك" وحلفاؤها بقيادة روسيا والسعودية، وهي المجموعة المعروفة باسم "أوبك+"، قد أنهت بالكامل عمليات خفض في الإنتاج نفذتها منذ جائحة كوفيد-19 في 2020.

وزادت أسعار النفط في 2020 لأعلى مستوياتها منذ عام 2008 وتخطت 139 دولارا للبرميل في مارس/آذار بعد أن فرضت الولايات المتحدة وأوروبا عقوبات على روسيا بسبب عملياتها العسكرية في أوكرانيا.

وتراجعت الأسعار منذ ذلك الحين لنحو 108 دولارات في ظل تزايد المخاوف من أن التضخم الحاد الارتفاع وزيادة أسعار الفائدة سيؤديان إلى ركود سيضعف الطلب.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الطاقة السعودية عبد العزيز بن سلمان ملف الطاقة أوبك +

مذكرة تفاهم سعودية يونانية للتعاون في مجالات الطاقة

فرنسا تتجه لإرغام المتاجر المكيفة على إغلاق أبوابها لتوفير الطاقة

مباحثات سعودية مع فرنسا واليونان حول استقرار سوق النفط