مباحثات قطرية إيرانية حول الأوضاع في غزة والأقصى

الأحد 7 أغسطس 2022 01:03 م

بحث وزير الخارجية الإيراني "حسين أمير عبداللهيان"، ونظيره القطري الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، آخر المستجدات في قطاع غزة واقتحامات المسجد الأقصى.

جاء ذلك، خلال اتصال هاتفي أجراه الوزير الإيراني، مع نظيره القطري، السبت، أدان فيه "العدوان الغاشم للكيان الصهيوني الغاصب على غزة، والذي أدى إلى استشهاد عشرات النساء والأطفال الفلسطينيين".

واعتبر "عبداللهيان"، أن "عمل هذا الكيان البادئ بالهجمات العسكرية الأخيرة، بأنه نابع من نوازعه العدوانية"، حسبما نقلت وكالة الأنباء الإيرانية "فارس".

ووصف "عبد اللهيان"، تصرف إسرائيل في الدعوة الى اقتحام المسجد الأقصى بأنه "استفزازي".

بدوره، أدان "بن عبدالرحمن"، الإجراءات الأخيرة للكيان الغاصب للقدس، مشيرا إلى الجهود المبذولة لوقف إطلاق النار .

كما اعتبر العمل الاستفزازي لإسرائيل في المسجد الأقصى بأنه سبب تصعيد المواجهات العسكرية الأخيرة.

ولليوم الثالث على التوالي، يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي، شن غاراته على قطاع غزة، ضمن عملية عسكرية بدأها عصر الجمعة، ضد أهداف قال إنها تتبع لحركة "الجهاد الإسلامي".

في المقابل، تواصل "سرايا القدس"، الجناح المسلّح لحركة "الجهاد" إطلاق رشقات صاروخية وقذائف هاون تجاه مواقع ومدن إسرائيلية.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي المتواصل على غزة إلى 32 شهيدا، بينهم 6 أطفال، وإصابة 215 شخصا على الأقل.

في المقابل، أفادت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، بأن المعلومات المتوفرة من الجهات الرسمية، تشير إلى أن 40 إسرائيليا، تم إسعافهم خلال الساعات الماضية، لكن معظمهم أصيب إما نتيجة التدافع أثناء الركض إلى الملاجئ أو بسبب الرعب.

بينما أُصيب جنديان إسرائيليان، بشظايا قذيفة هاون في كيبوتس تابع للمجلس الإقليمي "إشكول"، وتم إجلاؤهما لتلقي العلاج الطبي، وحياتهما ليست في خطر، وفق قناة "كان".

وبالتزامن، اقتحم عضو الكنيست (البرلمان) الإسرائيلي المتطرف "إيتمار بن غفير"، ومئات المتطرفين اليهود في ساعة مبكرة من صباح الأحد، منطقة "باب القطانين"، أحد أبواب المسجد الأقصى، وسط مدينة القدس المحتلة.

ويأتي اقتحام اليوم، بعدما قرر رئيس الوزراء الإسرائيلي "يائير لابيد"، السماح للمستوطنين، بمن فيهم أعضاء الكنيست، باقتحام المسجد الأقصى المبارك، بمناسبة ما تُدعى "ذكرى خراب الهيكل".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر إيران عبداللهيان بن عبدالرحمن غزة الأقصى

قطر تدين اقتحامات الأقصى وتحذر من موجات عنف

بقيادة "بن غفير".. متطرفون يهود يقتحمون الأقصى تحت حماية الشرطة