واشنطن تكشف تفاصيل محاولة إيرانية لاغتيال بولتون.. وطهران ترد

الأربعاء 10 أغسطس 2022 09:51 م

اتهمت الولايات المتحدة الأمريكية، الأربعاء، مسؤولا في الحرس الثوري الإيراني بالتخطيط لاغتيال مستشار الأمن القومي السابق للبيت الأبيض "جون بولتون"، وهو ما نفته طهران.

وقالت وزارة العدل الأمريكية في بيان، إن القيادي بالحرس الثوري "شهرام بورصافي" (45 عاما) المعروف أيضا باسم "مهدي رضائي"، عرض دفع 300 ألف دولار لأشخاص في الولايات المتحدة لقتل "بولتون"، السفير الأمريكي السابق لدى الأمم المتحدة.

وأشارت إلى أن إيران كانت على الأرجح تخطط للانتقام لاغتيال قائد فيلق القدس "قاسم سليماني" في يناير/ كانون الثاني 2020، من قبل الولايات المتحدة.

وكشف الشخص الذي كان يفترض أن ينفذ عملية اغتيال "بولتون" المؤامرة للسلطات، ولم تكشف هويته.

وأضاف البيان أنه بين أكتوبر/ تشرين الأول 2021 وأبريل/ نيسان 2022، اتّصل "شهرام بورصافي" بهذا المصدر باستخدام منصة لتبادل الرسائل المشفرة وأعطاه تعليمات لتحديد مكان "بولتون" وتصويره ثم قتله.

في المقابل، نفت وزارة الخارجية الإيرانية، المزاعم الأمريكية بشأن تآمر الحرس الثوري لاغتيال "بولتون".

وقالت الخارجية في بيان: إن "المزاعم الأمريكية بشأن التآمر على قتل بولتون لا أساس لها من الصحة ودوافعها سياسية".

في نفس السياق، استبعد مسؤول أمريكي في حديث مع رويترز، أن تؤثر الاتهامات بحق "شهرام بورصافي" على المفاوضات النووية مع طهران، في حين حذر البيت الأبيض من الاعتداء على أي مواطن أو مسؤول أمريكي سابق أو حالي.

وقال المسؤول الأمريكي، الذي تحدث لرويترز بشرط عدم الكشف عن هويته: "من وجهة نظرنا، لا يجدر بها" أن تؤثر على المفاوضات النووية.

وتحاول واشنطن إحياء الاتفاق النووي مع إيران، والذي وقع عام 2015، بعد أن خرج منه الرئيس السابق "دونالد ترامب" بشكل أحادي عام 2018.

من جهته، ندد مستشار الأمن القومي الأمريكي الحالي، "جايك سوليفان"، في بيان عبر موقع البيت الأبيض بمحاولة اغتيال بولتون، مضيفا "قلنا هذا سابقا ونقوله مجددا: إدارة (الرئيس الأمريكي جو) بايدن لن تتوانى عن حماية الأمريكيين والدفاع عنهم من العنف والإرهاب".

وأكد أنه "في حال مهاجمة إيران أيا من مواطنينا، الذين يشملون من يواصلون خدمة الولايات المتحدة حاليا أو سابقا، فإن إيران ستواجه عواقب وخيمة، سنواصل توظيف موارد الحكومة الأمريكية بأقصى حدودها لحماية الأمريكيين".

وكانت إيران توعدت بالرد على اغتيال "سليماني" الذي قضى بضربة جوية أمريكية قرب مطار بغداد في 3 يناير 2020.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إيران الولايات المتحدة الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني الاتفاق النووي الإيراني جون بولتون

القيادة العسكرية الأمريكية تتهم ميليشيات إيرانية بمحاولة اغتيال الكاظمي

العدل الأمريكية تتهم إيرانيا بالتخطيط لاغتيال بومبيو

بلينكن يحذر إيران بعد تقارير حول تخطيطها لاغتيال بومبيو وبولتون

طهران تنفي وجود مشروع إيراني لاغتيال جون لولتون

بولتون محرج من السعر المنخفض المدفوع لقتله

بولتون: سياسة بايدن تجاه إيران تبعث برسالة ضعف لطهران