روسيا وأوكرانيا تتبادلان الاتهامات بقصف محطة نووية وكارثة تلوح بالأفق

الخميس 11 أغسطس 2022 03:05 م

تبادلت روسيا وأوكرانيا الاتهامات بشأن استهداف محطة "زابوريجيا" النووية التي سيطرت عليها موسكو خلال الحرب، وتقع جنوب شرقي الأراضي الأوكرانية، فيما بات في حكم المؤكد أن موسكو قررت ضم منطقة زابوريجيا إلى منطقة القرم التي تسيطر عليها وتعتبرها جزءا من أراضيها.

ومحطة "زابوريجيا" النووية هي الأكبر في أوروبا، وقد احتلتها روسيا بداية حربها على أوكرانيا.

وقالت الإدارة العسكرية والمدنية الروسية في زابوريجيا، إن أوكرانيا قصفت منطقة تخزين النظائر المشعة في المحطة، لكنها أكدت أن مستوى الإشعاع لا يزال طبيعيا، فيما طالب وزير الخارجية الأوكراني "دميترو كوليبا"،  بإرسال وفد من خبراء أمميين وعسكريين لزابوريجيا لتقييم التهديد ضد المحطة النووية.

وقال عضو الإدارة المدنية العسكرية لمقاطعة زابوريجيا الموالية لروسيا "فلاديمير روجوف"، إن نظام الدفاع الجوي الروسي صد هجوماً بالصواريخ والطائرات المسيرة شنته القوات الأوكرانية على مدينة إنيرجودار ومحطة زابوريجيا للطاقة النووية.

من جانبه، قال "إيفان نيتشايف" نائب مدير قسم الإعلام في الخارجية الروسية إن العالم يسير على حافة الهاوية مع قصف كييف للمحطة.

وأوضح "نيتشايف" أن القصف الأوكراني لمحطة زابوريجيا النووية عمل إرهابي قد يؤدي إلى كارثة أخطر من كارثة مفاعل تشيرنوبيل.

في المقابل، قال الرئيس الأوكراني "فولوديمير زيلينسكي" إن روسيا قصفت محطة زابوريجيا رغم علمها بخطورة هذا الأمر، وأكد أن المحطة ثالث أكبر محطة نووية على مستوى العالم.

ورأى "زيلينسكي" أن روسيا تضلل العالم بإخفاء خطر الإشعاع النووي في محطة زاباروجيا، وأن العالم يحتاج للحماية من هذا الخطر.

وقال "زيلينسكي" إن القصف الروسي بدأ يتسبب في تسرب الإشعاعات إلى أوروبا عبر الهواء.

كما اعتبر الأمين العام للأمم المتّحدة "أنطونيو غوتيريش" أن أي هجوم على محطات للطاقة النوويّة هو عمل "انتحاري"، داعيا إلى وقف العمليّات العسكريّة في محيط زابوريجيا حتّى يتسنّى للوكالة الدوليّة للطاقة الذرّية الوصول إليها.

ودفع القتال مؤخرا حول المحطة بالوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة للتحذير من "خطر الحقيقي للغاية من وقوع كارثة نووية".

وكانت شركة  "إينرجوآتوم" الأوكرانية، كشفت الثلاثاء الماضي، أن القوات الروسية تستعد لربط محطة زابوريجيا النووية في جنوب شرق أوكرانيا بشبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو عام 2014، محذرة من أن إعادة توجيه إنتاج المحطة من الكهرباء يهدد بإلحاق الضرر بها.

ومحطة زابوريجيا التي تقع بالقرب من القرم تضم 6 مفاعلات من أصل 15 تملكها أوكرانيا وهي قادرة على توفير الطاقة لـ 4 ملايين منزل.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

روسيا أوكرانيا محطة زابوريجيا محطة نووية كارثة نووية

أول هجوم كبير في القرم.. صور تظهر دمارا بقاعدة جوية روسية

الاستخبارات البريطانية: تعزيز القوات جنوبي أوكرانيا أولوية لروسيا

روسيا وأوكرانيا تتبادلان الاتهام بقصف قرب محطة زابوريجيا النووية

4 سيناريوهات تستخدم فيها روسيا السلاح النووي.. تعرف عليها