للمرة الأولى.. السعودية تستضيف مهرجانا عربيا للإذاعة والتليفزيون

الجمعة 12 أغسطس 2022 11:43 ص

تستضيف العاصمة السعودية، الرياض للمرة الأولى، أعمال الدورة الثانية والعشرين من المهرجان العربي للإذاعة والتليفزيون.

الدورة التي تنظِّمها هيئة الإذاعة والتلفزيون، بمشاركة وحضور أكثر من 1000 إعلامي من مختلف أنحاء العالم، والعديد من المنظمات الإعلامية الدولية، تعقد في القترة من 7 إلى 10 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وتأتي استضافة المملكة للمهرجان الذي يُعد من أبرز الملتقيات الإعلامية، تعزيزا لمكانتها الإقليمية والدولية، وتأكيدا على عمقها في العالمين العربي والإسلامي، وترسيخا لكونها مركزا لوجستيا عالميا، بالإضافة إلى تبيين التحولات الثقافية التي يشهدها مجتمعها الحيوي، والتأكيد على ما تشهده من تسامح وتعايش وتقبّل للثقافات المتعددة، حسبما ذكرته وكالة الأنباء السعودية "واس" (رسمية).

من جانبه، قال رئيس اتحاد إذاعات الدول العربية الرئيس التنفيذي لهيئة الإذاعة والتلفزيون في السعودية "محمد بن فهد الحارثي"، إن استضافة المملكة للمهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون تأتي انطلاقا من حرصها على دعم الموهوبين والموهوبات من أبناء وبنات الوطن، من خلال الاستفادة من الخبرات المتميزة من رواد الإعلام الذين سيشاركون في أعمال المهرجان.

ولفت إلى أن المهرجان سيساهم في دعم مسيرة السعوديين المهنية، ويمكِّنهم من تحقيق التميز في مجالاتهم الإعلامية المختلفة.

وأضاف: "سيكون للمهرجان دورٌ بارزٌ في الارتقاء بقدرات الإعلام الوطني ليواكب تطلعات رؤية 2030 وطموحاتها، وتعزيز حضور المملكة وتنافسيتها على الساحتين الإقليمية والعالمية، إلى جانب تطويره مؤسسات العمل العربي المشترك وفق أعلى المعايير العالمية".

ويعْقُب حفل افتتاح المهرجان، ندوةٌ هندسيةٌ وعددٌ من ورش العمل المتخصِّصَة في مجالات الإنتاج والأخبار والهندسة.

ويصاحبُ المهرجان على مدى أيام انعقاده، معرضٌ لصناعة الإنتاج والمحتوى الإعلامي، يُعد الأكبر من نوعه، إذ سيُشارك فيه أكثر من 500 شركة لعرض منتجاتها؛ بهدف تنشيط الإنتاج التليفزيوني والإذاعي، وتهيئة الفرص لتبادل الرأي والمشورة حول آخر المستجدات والابتكارات في مجال تكنولوجيا الاتصال الحديثة.

ويتضمَّنُ المهرجانُ كذلك مسابقةً للبرامج والأخبار الإذاعية والتليفزيونية، تشتمل على مسابقتين، خُصِّصَت الرئيسية منها للبرامج والأخبار التلفزيونية المنتجة من قبل الهيئات الأعضاء العاملين والمشاركين في الاتحاد، فيما خُصِّصَت المسابقة الموازية للبرامج والأخبار المنتجة من قبل الشبكات التلفزيونية العربية الخاصة والأجنبية الناطقة باللغة العربية، علاوة على القنوات الفضائية وشركات الإنتاج غير الأعضاء في الاتحاد.

وسيناقش المهرجانُ، أبرزَ القضايا والتحديات التي يواجهها الإعلام العربي اليوم في ظل الثورة الصناعية الرابعة التي مهدت الطريق لعالم رقمي أكثر ترابطا وتواثقا عن ذي قبل، مستعرضا ضمن جدول أعماله الطفرة التقنية التي يشهدها القطاع السعودي وأسهمت في ارتقائه وازدهاره.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مهرجان فني مهرجان عربي إذاعة وتليفزيون السعودية

السجال مع إيران يتصدر مهرجانا فنيا بالسعودية

بصفة استثنائية.. السعودية تستضيف مهرجان الإذاعة والتلفزيون العربي

مهرجان نور الرياض يسعى لزيادة اهتمام السعوديين بالفنون