بعد دفع غرامة.. الإمارات تطلق سراح محامي الحقوق المدنية الأمريكي غفور

السبت 13 أغسطس 2022 06:22 ص

قال محامي المواطن الأمريكي "عاصم غفور"، محامي الحقوق المدنية، الذي أدين في الإمارات بتهمة غسل أموال الأسبوع الماضي إن السلطات الإماراتية أفرجت عن "غفور" وهو الآن في طريقه إلى الولايات المتحدة.

وأضاف المحامي "فيصل جيل" أنه تم الإفراج عن "غفور" بعد دفع غرامة، وقال إن السفارة الأمريكية في الإمارات ساعدت في تسهيل الإفراج عنه.

كانت محكمة قد أيدت يوم الأربعاء إدانة "غفور" التي صدرت غيابيا في وقت سابق، وأمرته بدفع غرامة لكنها ألغت عقوبة السجن ثلاث سنوات التي صدرت في مايو أيار.

ولم يصدر تعليق فوري من المسؤولين الإماراتيين.

كان "غفور"، الذي يعيش في فرجينيا، قد اعتقل أثناء توقفه بمطار دبي في 14 يوليو/تموز بسبب ما قالت الإمارات إنها إدانة صدرت غيابيا في مايو/أيار بتهمتي غسل الأموال والتهرب الضريبي في أعقاب طلب مساعدة من السلطات الأمريكية عام 2020.

وقالت دائرة القضاء في أبوظبي يوم الأربعاء إن المحكمة صادرت أيضا أموالا نقلت بشكل غير قانوني عبر البلاد. وأضافت أنه سيتم أيضا ترحيل "غفور" من البلاد.

ولم يؤكد المسؤولون الأمريكيون طلب المساعدة، لكنهم قالوا إن الاعتقال لم يتم بناء على طلب من واشنطن.

وذكرت تقارير إعلامية في الولايات المتحدة أن "غفور" خضع في السابق للمراقبة في الولايات المتحدة بسبب عمله في تمثيل مسلمين أمريكيين في قضايا الحقوق المدنية.

وأثارت المحاكمة الغيابية واحتجازه الشهر الماضي أثناء زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن للمنطقة انتقادات من جماعات حقوقية وبعض أعضاء الكونجرس.

ويقول أنصار غفور إنه حُرم من الإجراءات القانونية الواجبة ولم يكن على علم بالتهم الموجهة إليه قبل اعتقاله.

وأشار البعض أيضا إلى أن الاعتقال ربما كان لدوافع سياسية نظرا لصلات "غفور" بالصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، الذي قُتل على يد عملاء سعوديين في تركيا في عام 2018، ولعمله مع جماعات حقوقية تنتقد الإمارات.

وتقول المخابرات الأمريكية إن ولي عهد السعودية الأمير "محمد بن سلمان" وافق على العملية التي قتل فيها "خاشقجي"، بينما نفى الأمير تورطه. والسعودية والإمارات حليفتان مقربتان.

وقال مسؤولون إماراتيون مرارا إن القضية المرفوعة ضد غفور تتعلق فقط بجرائم مالية.

  • الدولار = 3.6727 درهم إمارات

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

عاصم غفور الإمارات خاشقجي