استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

طبقات اليمين الإسرائيلي وبصيرة دا سيلفا

عن أوهام التفاؤل الأميركي

أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج

نحو وقف الحرب على غزة

سيناريو اليوم التالي للحرب

السودان.. التمادي في الفشل!

الأحد 14 أغسطس 2022 05:45 ص

السودان... التمادي في الفشل

أقر نائب رئيس مجلس السيادة السوداني "حميدتي" بفشل الانقلاب العسكري الذي نفذه مع قائد الجيش عبد الفتاح البرهان في 25 أكتوبر الماضي.

النتيجة التي توصل إليها حميدتي حذر منها كثيرون قبل تنفيذ الانقلاب، لكن لا حياة لمن تنادي. وهي التي توصل اليها غالبية السودانيين بعد 10 أشهر من الانقلاب.

مجلس السيادة مُعطل تماماً، ولم يُعين رئيساً للوزراء بعد استقالة عبد الله حمدوك مطلع العام الحالي، ولم يتوقف الحراك الثوري المناهض للانقلاب رغم كلفته الباهظة،

* * *

في آخر حواراته الصحافية، أقر نائب رئيس مجلس السيادة السوداني، قائد قوات الدعم السريع، الفريق أول محمد حمدان دقلو المعروف بـ"حميدتي"، بفشل الانقلاب العسكري الذي نفذه مع قائد الجيش الفريق أول عبد الفتاح البرهان في 25 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

في الحوار، ذكر حميدتي أن الأوضاع السياسية والاقتصادية أسوأ بكثير مما كانت عليه قبل خطوتهم الانقلابية، والمسماة عندهم بـ"قرارات تصحيح مسار الثورة". ورفض الرجل بشدة الحديث عن أسباب الفشل.

النتيجة التي توصل إليها "نائب قائد الانقلاب" هي ذاتها التي حذر منها كثيرون قبل تنفيذ الانقلاب، لكن لا حياة لمن تنادي. وهي ذاتها التي توصل اليها غالبية السودانيين بعد أكثر من 9 أشهر من عمر الانقلاب.

وفي تلك الفترة، بات الوضع السياسي الداخلي أكثر تعقيداً واحتقاناً، وعاشت البلاد في فراغ دستوري هو الأطول في تاريخها. فمجلس السيادة مُعطل تماماً، ولم يُعين رئيساً للوزراء بعد استقالة عبد الله حمدوك مطلع العام الحالي، ولم يتوقف الحراك الثوري المناهض للانقلاب على الرغم من كلفته، بأكثر من 100 قتيل وآلاف المصابين ومئات المعتقلين.

خارجياً، عادت البلاد لعزلة إقليمية ودولية، وأوقفت الدول ومؤسسات التمويل الدولية دعمها للسودان. والحصيلة من كل ذلك انهيار اقتصادي ومعيشي، أخطر توقعاته ما قرع له برنامج الغذاء العالمي أجراس الإنذار، بتعرض ثلث سكان السودان لنقص حاد في الغذاء ابتداء من الشهر المقبل.

أما الفشل الأمني فيبدو أكثر وضوحاً في التفلتات الأمنية بالعاصمة الخرطوم، والنزاعات القبلية في أطراف البلاد، والتوترات الحدودية مع دول الجوار، لا سيما إثيوبيا شرقاً، وعلى الحدود الغربية بين قبائل سودانية وأخرى تشادية راح ضحيتها 18 شخصاً، وأزمة دبلوماسية مع إريتريا ظهرت قبل أيام.

لا يبدو المستقبل أفضل وفقاً للعديد من المؤشرات، وأوضحها أن السلطة الانقلابية تفتقر لأي رؤية واقعية للحلول. وحتى مبادرة الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي ومنظمة "إيغاد"، والتي كانت بمثابة ضوء في آخر النفق، تلاشت تماماً وتعطلت من دون مبررات. والمبادرات الداخلية، وآخرها للشيخ الطيب الجد، أحد مشايخ التصوف، ولدت كسيحة ومنحازة. ورغم الزخم ومخططات التسويق لها فلن تسمن ولن تغني من جوع.

الانقلاب نفسه، وفي بنيته الداخلية، يفتقد التجانس والوحدة، بدليل أن تصريحات حميدتي الأخيرة، وبتقدير كثيرين، تأتي في إطار خلافات مكتومة بينه وبين البرهان، لأنها لو كانت اعترافات حقاً ذات مصداقية، لتبعتها استقالة حميدتي من كل مناصبه، إذ لا يعقل استمراره نائباً لقائد الانقلاب ونائباً للفشل.

* عبد الحميد عوض كاتب صحفي سوداني

المصدر | العربي الجديد

  كلمات مفتاحية

السودان مجلس السيادة الانقلاب العسكري محمد حمدان دقلو حميدتي البرهان عزلة إقليمية ودولية الفشل الأمني فراغ دستوري

مقتل متظاهر سوداني باحتجاجات في الخرطوم