الأحد 14 أغسطس 2022 11:13 ص

كشفت إعادة السلطات الكويتية، التحريات والتحقيقات في القضية المعروفة إعلاميا باسم "مشاهير مواقع التواصل"، والمتهم فيها بعضهم بـ"غسيل الأموال"، عن تقديمهم "فواتير مزورة".

ونقلت صحيفة "القبس" (محلية)، عن مصادر (لم تسمها)، القول إن "بعض المتهمين زعموا بأن الأموال التي تحصَّلوا عليها كانت نظير إعلانات مدفوعة، حيث اعتمد جهاز أمن الدولة آنذاك أقوالهم، وقدم إفادة إلى النيابة العامة بصحة تعاملات بعض المشاهير".

وأكدت المصادر، أن نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع وزير الداخلية بالوكالة الشيخ "طلال الخالد"، أعطى تعليماته بإعادة التحريات التي جرت عام 2020.

ووفق المصادر، كشفت التحريات التي أُجريت خلال الأيام الماضية، أن عدداً كبيراً من هذه الفواتير كانت مزوَّرة، ولا أصل لها، مما يجعلها تحت بند "أموال محصلة من مصادر غير مشروعة ومجهولة المصدر".

وأشارت إلى أن "النيابة ستحيل عدداً من هذه القضايا إلى محكمة الجنايات" قريبا.

وبدأت قضية المشاهير، منتصف العام 2020، حيث اتُهم عشرات المشاهير المعروفين بغسيل أموال، ليتم بناء على ذلك متابعة القضية من قبل الجهات المختصة، والتحقيق مع المتهمين تباعا من قبل النيابة العامة، وإخلاء سبيلهم بكفالات مالية، بعد إصدار قرار بتجميد أرصدتهم، ومنعهم من السفر، وحجز جميع المراكب واليخوت والدراجات المائية التي يملكونها.

وفي فبراير/شباط 2021، كشف تقرير إخباري أن غالبية المشاهير المتهمين في القضية، استطاعوا تبرير مداخيلهم بفواتير "أصلية ومؤرخة"، فيما كلفت النيابة العامة جهاز أمن الدولة بالتحري عن المجموعة الأخرى التي لم تتمكن من تسليم فواتير رسمية.

وفي مارس/آذار من العام ذاته، كشف تقرير لصحيفة "القبس" عن رفع النيابة العامة التحفظ عن أرصدة عدد من المشاهير المتهمين بغسيل الأموال، تمهيدا لحفظ القضايا وذلك لسقوط التهم عنهم.

ورفعت النيابة الكويتية في أبريل/نيسان الماضي، التحفظ عن أموال وحسابات الإعلامية "نهى نبيل" وزوجها "إبراهيم جمعان"، و"دانة الطويرش"، و"عهود العنزي" لدى جميع البنوك المحلية.

وقبلها بشهر تم رفع التحفظ عن أموال وحسابات شركة تطبيق "بوتيكات"، وسبقها رفع التحفظ  أيضا، عن أموال مشاهير آخرين اتُهموا بالقضية ذاتها.

وفي يونيو/حزيران الماضي، تم رفع التحفظ عن أموال الناشط "يعقوب بوشهري" أحد هؤلاء المشاهير المتهمين، ورفع إجراءات منع السفر عنه.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات