بـ 12.5 مليار دولار.. السعودية وأوزبكستان توقعان اتفاقيات تعاون

الجمعة 19 أغسطس 2022 05:58 م

وقّعت السعودية وأوزبكستان اتفاقيات تعاون بقيمة تجاوزت 12.5 مليار دولار في مختلف المجالات، وفق بيان مشترك صدر الجمعة.

يأتي ذلك في ختام زيارة رسمية أجراها رئيس أوزبكستان "شوكت ميرضيائيف" إلى المملكة استمرت يومين، تلبيةً لدعوة من الملك "سلمان بن عبد العزيز"، بحسب البيان الذي نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس".

وذكر البيان أنه تم خلال الزيارة "الإعلان عن صفقات واتفاقيات استثمارية وتجارية تقدّر بأكثر من 12.5 مليار دولار وقعها الجانبان في مجال التجارة والاقتصاد والتعاون الدفاعي والطاقة والسياحة والثقافة والإعلام والرقابة ومكافحة الفساد".

وحثّ الجانبان "الجهات المعنية في البلدين على تفعيل ما تم توقيعه من اتفاقيات ومذكرات، وتشجيع القطاع الخاص على تفعيل المشاريع الاستثمارية، وتشجيع الاستثمارات المتبادلة وتعزيز التعاون في مختلف القطاعات".

وأفاد البيان أن الزيارة "شهدت عقد منتدى الأعمال السعودي الأوزبكي، ومجلس الأعمال السعودي الأوزبكي".

وأشاد البيان بالتعاون بين البلدين "عبر اللجنة الحكومية السعودية الأوزبكية المشتركة، وتأسيس مجلس الأعمال السعودي الأوزبكي".

واستقبل ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، الرئيس "ميرضيائيف" في قصر السلام بجدّة، حيث عقد الجانبان جلسة مباحثات رسمية "استعرضا خلالها العلاقات المميزة بين البلدين، وسبل تطويرها في جميع المجالات".

وتابع البيان أنهما "تبادلا وجهات النظر حول مجمل الأوضاع الإقليمية والدولية الراهنة"، وخاصة بالنسبة للقضية الفلسطينية والحرب في اليمن والحرب الروسية الأوكرانية.

وتزامنت الزيارة مع مرور الذكرى الثلاثين لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بين السعودية وأوزبكستان.


 

  كلمات مفتاحية

السعودية أوزبكستان

عبر التاريخ والجغرافيا والموارد.. أوزبكستان تمد يدها إلى دول الخليج