تفاؤل روسي بإنجاز قريب ومسؤول أمريكي: إيران تخلت عن خط أحمر لإحياء الاتفاق النووي

السبت 20 أغسطس 2022 06:15 ص

أكد مسؤول أمريكي كبير أن إيران تخلت عن شرط كان يمثل خطا أحمر ونقطة شائكة في الجهود المبذولة لإحياء الاتفاق النووي، فيما قال مندوب روسيا في مفاوضات فيينا إن التوصل للاتفاق بات ممكنا خلال "الأيام المقبلة".

وبحسب ما نقلته شبكة "سي إن إن"، فإن مسؤولا كبيرا بالإدارة الأمريكية، لم تذكر اسمه، أكد أن طهران لم تطالب، في ردها الذي أرسلته، الإثنين الماضي، على اقترح الاتحاد الأوروبي بشأن إحياء الاتفاق النووي، والذي وصفه الاتحاد بأنه "مسودة نهائية"، بإزالة الحرس الثوري الإيراني من قائمة وزارة الخارجية الأمريكية للمنظمات الإرهابية.

وذكر أن الإيرانيين أسقطوا أيضا مطالب تتعلق بشطب العديد من الشركات المرتبطة بالحرس الثوري، لاسيما في ظل الرفض الحاسم من الرئيس الأمريكي "جو بايدن" لمسألة إزالة الحرس الثوري من التنظيمات الإرهابية.

لكن المسؤول قال إنه في حين أن التوصل إلى اتفاق الآن "أقرب مما كان عليه قبل أسبوعين، فإن النتيجة لا تزال غير مؤكدة حيث لا تزال هناك بعض الفجوات، وسيوافق الرئيس بايدن فقط على اتفاق يلبي مصالح أمننا القومي".

وقال مسؤول كبير آخر في الإدارة الأمريكية: إن "التقدم من هذه النقطة فصاعدا قد يكون بطيئا، ولكن يبدو أن هناك زخما أكبر الآن مما كان عليه في العام الماضي".

من ناحيته، قال "ميخائيل أوليانوف"، الممثل الدائم لروسيا لدى المنظمات الدولية في فيينا، إنه يمكن التوصل إلى اتفاق لإحياء خطة العمل الشاملة المشتركة (الاتفاق النووي) مع إيران "في الأيام المقبلة".

وأضاف "أوليانوف"، خلال إفادة عبر الإنترنت، الجمعة: "شعوري أنه يمكن التوصل إلى اتفاق بشأن استعادة الوضع اعتبارا من عام 2016 في الأيام المقبلة".

وتابع أنه "إذا تم، على سبيل المثال، التوصل إلى اتفاق بشأن إحياء خطة العمل الشاملة المشتركة بحلول الأول من سبتمبر/أيلول، أي في الأيام المقبلة، كما يود المرء أن يأمل، سنعود إلى الحالة السابقة فقط في وقت ما في منتصف فبراير/شباط".

والثلاثاء الماضي، قالت إيران إنها أرسلت ردا مكتوبا على المسودة الأخيرة لاتفاق فيينا، وأعلنت أنه سيتم التوصل إلى اتفاق إذا كان الرد الأمريكي "واقعيا ومرنا"، حسبما أفادت به وكالة أنباء الإيرانية "إرنا".

وتأتي تلك التطورات، فيما كان تقرير نشرته صحيفة "وول ستريت جورنال" أوضح، الخميس، أن طهران أعاقت جهود إعادة إحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015 بعد طرحها شروطا جديدة.

وذكر التقرير أن إيران أعادت، خلال ردها على المسودة الأخيرة للاتفاق، طلب ضمانات أمريكية بعدم انسحاب أي رئيس مستقبلي من الصفقة كما حدث مع الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب" سابقا.

وأفادت الصحيفة بأن هذه التطورات تترك "واشنطن والعواصم الأوروبية غير متأكدة من إمكانية التوصل إلى اتفاق".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مسؤول أمريكي الاتفاق النووي الحرس الثوري مفاوضات فيينا إحياء الاتفاق النووي

تقرير أمريكي: إيران تعيق إحياء الاتفاق النووي بعد طرح مطالب جديدة

الاتفاق النووي مع إيران يقترب.. والشيطان يكمن في التفاصيل

إيران: أمريكا "تماطل" في المحادثات النووية.. وتبادل السجناء معها مسار منفصل

خلال أيام.. ترجيحات بعقد اجتماع لإحياء الاتفاق النووي الايراني